رسالة اليمن الى العالم

هنغاريا: العقوبات ضد روسيا “قنبلة ذرية” ستؤدي إلى المجاعة والهجرة

قال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان إنّ بلاده “تعارض العقوبات المتسرعة ضد روسيا”، قائلاً إنّها “بمثابة قنبلة ذرية تؤدي إلى مجاعة وهجرة جماعية غير مسبوقة”.

وأضاف أوربان في مؤتمر مشترك مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أنّ “بلاده في موقف صعب بسبب العقوبات المفروضة على روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي الذي تعتبر هنغاريا أحد أعضائه”.

ولفت إلى أنّ “هنغاريا أمام شتاء قاسٍ قادم، والتدابير الاقتصادية غير المقبولة وغير المعقولة المتخذة في بروكسل ضد روسيا ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار، لذا يجب عدم اتخاذ عقوبات متهورة”، بحسب تعبيره.

وتابع: “العقوبات ضد روسيا تساوي قنبلة ذرية واحدة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حقيقة أننا لن نكون قادرين على إطعام شعبنا فحسب وإطعام الشعوب بالمجمل”، لافتاً إلى أنّ “المجاعة ستخلق هجرة مدمرة للدول التي تقف في طريقها”.

وأشار أوربان في حديثه إلى مخاوفه من تدفق المهاجرين إلى بلاده، قائلاً إنّ “عدم تزويد العالم بالخبز والطعام سيحرك تدفقات الهجرة عبر الحدود بحثاً عن حياة أفضل”، مضيفاً: “هذه الهجرة سوف تسحقنا”.

يذكر أنّ وزير الخارجيّة الهنغاري، بيتر سيارتو، حذر في حديث تلفزيوني له من أنّ “اقتصاد بلاده سينهار في حال وقف إمدادات الغاز الرّوسي عنها”، حيث أن استصلاح مصافي الغاز لتلائم أنواعاً أخرى من الغاز الطبيعي سيكلّف خزينة بلاده 550 مليون يورو.

يأتي ذلك في وقتٍ، فشل فيه الاتحاد الأوروبي في إقرار الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا، والّتي تشمل التخلي عن واردات النفط من روسيا إضافةً إلى التخلص من توريدات المحروقات الروسية على المدى البعيد، بسبب معارضة بعض الدّول لهذه القرارات ومن ضمنها هنغاريا.

قد يعجبك ايضا