رسالة اليمن الى العالم

عمران .. اختتام ورشة اعداد الخطط الزراعية بمكتب الزراعة وفروعه بالمديريات

يمانيون../
اختتمت اليوم بمحافظة عمران ورشة العمل التدريبية لإعداد الخطط الزراعية التنموية على مستوى المديريات والمحافظة .

وتهدف الورشة التي نظمها مكتب الزراعة والري بالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية وبرعاية من اللجنة الزراعية والسمكية العليا والسلطة المحلية لثلاثة ايام
لإكساب 45 مشاركا من مكتب الزراعة وفروعه بالمديريات المهارات الفنية في مجال اعداد الخطط الزراعية بالأساليب والطرق الحديثة لنماذج التخطيط ومراحله وكيفية إعداده.

وفي ختام الورشة اكد محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان أهمية التخطيط لإنجاح أي مشروع وتحقيق الأهداف المرجوة ، وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الاستراتيجية ذات العلاقة بالقطاع الزراعي وتحريك عجلة الإنتاج التنموي الزراعي فيها.

وشدد على اهمية إعداد الخطط التنفيذية لتحريك عجلة الإنتاج التنموي الزراعي فيها والعمل على تخفيض فاتورة الاستيراد من خلال تشجيع الزراعة التعاقدية وتفعيل الدراسات والبحوث والارشاد الزراعي وانشاء الجمعيات التعاونية.

واشار الى ان قائد الثورة دائما ما يوجه في خطاباته الى اهمية استنهاض القدرة المجتمعية اليمنية في مواجهة العدوان والحصار بإطلاق الثورة الزراعية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي والتحرر من قيود الاستعمار الغذائي الذي تفرض أجندات التجارة الدولية على اليمن بعكس فاتورة الاستيراد نحو دعم المزارع اليمني.

حاثا على أهمية أن تتضمن الخطة مشاريع ومبادرات تعزز المشاركة المجتمعية في التنمية الزراعية.

فيما اشار وكيل المحافظة حسن الاشقص الى اهمية توحيد الجهود بين فروع مكتب الزراعة و المبادرات المجتمعية للارتقاء بالقطاع الزراعي في المديريات وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي .

من جانبه اكد مدير عام مكتب الزراعة المهندس ناجي سلامة أن الهدف من الورشة بلورة مفاهيم التخطيط وأولوياته ومراحله وكيفية إعداد الخطط المستقبلية والمبادرات، وإيجاد الآلية المناسبة لخطط زراعية لكل مديرية وبما يتناسب مع واقعها الزراعي .

وواضح أن الورشة تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية واللحنة الزراعية العليا لتطوير القدرات البشرية في المجال الزراعي و بما يمكنها من التوظيف الأمثل لمواردها الذاتية وصولا الى تحقيق التنمية الشاملة.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات منها اعداد الية وخطة عمل لكل مديرية وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمشاريع والأنشطة الزراعية المنفذة. والتي سوف تنفذ.
وشددت على أهمية تفعيل الجانب التوعوي والتثقيفي لغرس قيم العمل التطوعي، وتشجيع الزراعة التعاقدية بما يعزز الاقتصاد الوطني ويحقق الاكتفاء الذاتي.

حضر اختتام الورشة منسق مؤسسة بنيان التنموية بمحافظة عمران سليم القليسي ومنسق وحدة البذور المجتمعية بالمحافظة عماد الدين عبد الاله حسين الحسوسه.

قد يعجبك ايضا