Herelllllan
herelllllan2

بوتين وإردوغان يبحثان أمن الملاحة في البحر الأسود وصادرات الحبوب

أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ أنقرة مستعدّة لتقديم كل مساهمة ممكنة لتكثيف عملية التفاوض بين موسكو وكييف.

وقال إردوغان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، إنّ “الحرب بين أوكرانيا وروسيا يجب أن تنتهي بسلام دائم وعادل من خلال المفاوضات”، معرباً عن “استعداده لتقديم كل مساهمة ممكنة في تكثيف عملية التفاوض كما فعلت حتى الآن”.

كما ناقش الرئيسان “القضية السورية، وقضية تصدير الحبوب”، وأكّدا “أهمية العمل المشترك في إطار عملية أستانا”.

وجاء في بيان الكرملين أنه “تم التأكيد خلال بحث موضوع التسوية السورية، على أهمية العمل الثلاثي المشترك بمشاركة الشركاء الإيرانيين، في إطار عملية أستانا”.

يذكر أن القوات الروسية زادت في عديدها في القامشلي السورية بعد إعلان تركيا عزمها إطلاق عملية عسكرية في الشمال السوري.

وأضاف البيان: “أن الزعيمين بحثا مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك قبيل اللقاء الروسي التركي رفيع المستوى المزمع عقده قريباً”.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن الرئيس رجب طيب إردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن “الوقت قد حان للعمل على خطة للأمم المتحدة لإقامة ممر بحري لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود”.

وجاء في بيان الكرملين: “تواصل تبادل الآراء حول الأوضاع في أوكرانيا، بما في ذلك في إطار تنسيق الجهود بشأن ضمان أمن الملاحة في البحر الأسود، وصادرات الحبوب إلى السوق العالمية”.

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي في وقت ارتفعت فيه أسعار المواد الغذائية إلى مستويات قياسية على مستوى العالم مع تسبب الصراع في أوكرانيا، أكبر مورد للحبوب في العالم، في إثارة المخاوف بشأن الأمن الغذائي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com