Herelllllan
herelllllan2

روسيا تعارض تمديد بعثة “أونسميل” الأممية في ليبيا لمدة عام

روسيا تعارض تمديد بعثة “أونسميل” الأممية في ليبيا لمدة عام

عارضت روسيا خلال جلسة لمجلس الأمن حول ليبيا، تمديد بعثة “أونسميل” الدولية في ليبيا لمدة عام، وطلبت الاكتفاء بثلاثة أشهر فقط، متهمة الولايات المتحدة بتغليب مصالحها النفطية على مصالح الشعب الليبي، بدل أن يكون العكس.

وقال، ديمتري بوليانسكي، نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: “لا يسعنا تجاهل الحرص الشديد لزملائنا الغربيين ولا سيما الولايات المتحدة على الاستئناف السريع لإنتاج النفط من أكبر حقول ليبيا، وبالنظر إلى التوتر في سوق النفط العالمية وتقلب أسعار النفط يقدمون حرصهم على المصالح التجارية الخاصة على التسوية السياسية في ليبيا”.

وأضاف أنّه “من الضروري عدم استخدام الاحتجاجات الليبية لأغراض سياسية”، داعياً إلى تسوية الخلافات بين القوى السياسية عبر الحوار وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

وأشار إلى أن “الحالة في ليبيا تعقدت بسبب عدم تكامل وتوحيد المؤسسات”، ما أدى إلى تدهور في مستوى معيشة الليبيين، مطالباً الجميع بالحفاظ على السلام والامتناع عن أي إجراءات تنتهك ذلك.

وشدد كذلك على ضرورة حماية المدنيين وتوفير الأجواء المناسبة للقوى السياسية للتوافق على توحيد البلاد عبر عملية سياسية شاملة تشمل جميع الأطراف، معلناً ترحيبه بجهود الاتحاد الأفريقي ومبعوثه الخاص إلى ليبيا.

وأكد الدبلوماسي الروسي دعم بلاده مبادرة الاتحاد الأفريقي بشأن عقد مؤتمر مصالحة ليبي، مشيراً إلى أن كافة الأطراف الليبية تعي تماماً مخاطر العودة إلى الصدامات المسلحة على وحدة البلاد.

وتتصاعد المخاوف من انزلاق ليبيا مجدداً إلى حرب أهلية، إذ منح مجلس النواب مطلع آذار/مارس الماضي الثقة لحكومة جديدة كلفها برئاسة، فتحي باشاغا، الذي فشل في الإطاحة بحكومة الدبيبة، في حين ترفض الأخيرة تسليم السلطة إلا إلى حكومة تأتي عبر برلمان منتخب من الشعب لإنهاء كل الفترات الانتقالية.

وتعرف  بعثة “أونسميل” بأنها “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”، تم إنشاؤها في 16 أيلول/سبتمبر 2011، بناءً على طلب من السلطات الليبية لدعم السلطات الانتقالية الجديدة في البلاد في جهودها خلال مرحلة ما بعد النزاع، بحسب الموقع الرسمي للبعثة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com