Herelllllan
herelllllan2

تركيا: انطلاق أول سفينة حبوب عبر البحر الأسود خلال أسابيع

تركيا: انطلاق أول سفينة حبوب عبر البحر الأسود خلال أسابيع

أعلن الممثل الرسمي للرئيس التركي، ابراهيم كالين، اليوم الثلاثاء، أن “انطلاق أول سفينة محملة بالحبوب من البحر الأسود أمر ممكن، في الأسابيع المقبلة”، لافتاً إلى أن ذلك “يتوقف على استعداد موسكو وكييف”.

وقال كالين، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية: “بمجرد تجهيز عمل مركز التنسيق في إسطنبول، نأمل أن تكون السفينة الأولى في طريقها، في غضون أسابيع قليلة”.

وتابع أنّ “ذلك يعتمد على الوقت الذي ستكون فيه روسيا وأوكرانيا جاهزتان لبدء إرسال سفنهما”، قائلاً: “أعتقد أن كل شيء سيكون على ما يرام بمجرد، أن تبدأ هذه الخطوة”.

وأضاف: “نحن لا نبني أفعالنا على الأمل فقط، بل نواصل تعاوننا الدبلوماسي مع الطرفين الروسي والأوكراني، بالرغم من الصعوبات المؤقتة، وأرى أن الوضع إيجابي”.

يشار إلى أن يوم الجمعة الماضي، وبمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، وقع ممثلون عن روسيا وأوكرانيا، اتفاقية في إسطنبول، تسمح لكييف باستئناف شحنها للحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق مبدئي بشأن خطة للأمم المتحدة من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب ومنتجات زراعية أخرى عالقة في موانئها على البحر الأسود، التي نشرت سلطات كييف فيها مئات الألغام البحرية.

ويتضمن الاتفاق، تدخل الأمم المتحدة للعمل على إزالة القيود الغربية والدولية غير المباشرة، المفروضة على الحبوب والأسمدة الروسية.

يأتي ذلك بعدما اجتمعت، في وقتٍ سابق، في إسطنبول،  وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية مع مسؤولين في الأمم المتحدة، من أجل إجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي والمطل على البحر الأسود.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com