Herelllllan
herelllllan2

سلطات العراق الـ4 تدعو إلى وقف التصعيد والحوار لحل الأزمة السياسية

سلطات العراق الـ4 تدعو إلى وقف التصعيد والحوار لحل الأزمة السياسية

يمانيون../

أكدت الرئاسات العراقية الأربع (الجمهورية والوزراء والبرلمان والقضاء)، اليوم الأربعاء، على ضرورة وقف التصعيد واعتماد الحوار لحل الأزمة السياسية الحادة في البلاد، وشددت على أن الاضطراب السياسي يؤثر على أمن وسلامة المواطنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة جمهورية العراق، في بيان، “استضاف السيد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم الأربعاء 24 آب 2022 اجتماعاً ضم السادة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، تدارس التطورات الأخيرة في البلد والتداعيات المترتبة عليها”.

وأكد الاجتماع، وفقا للبيان، أنّ “استمرار حالة الاضطراب السياسي تؤثر سلباً على الجهود الوطنية الرامية لترسيخ الأمن والاستقرار وحفظ امن وسلامة المواطنين، ويستدعي ذلك موقفاً فاعلاً وجاداً من الجميع لمنع التصعيد واعتماد الحوار الوطني كطريق وحيد لحل الأزمات “.

وأشار البيان إلى “ضرورة اتخاذ كل الخطوات لاستئناف الحوار الفاعل المُلتزم بأسس المصلحة الوطنية العليا وحماية السلم الأهلي والاجتماعي وطمأنة المواطنين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الأزمة الراهنة “.

ولفت إلى “ضرورة حماية مؤسسات الدولة كافة والحفاظ على هيبتها واستقلالها وفق السياقات القانونية والدستورية”، مؤكداً أنّ “التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق مكفول دستورياً، مع ضرورة الالتزام بالضوابط والقوانين وحفظ الأمن العام والممتلكات العامة، وأن يكون التعامل مع المطالب وفق الأطر القانونية والدستورية”.

وشدد البيان على أن “واجب القوات الأمنية بكافة تشكيلاتها هو حماية الاستقرار في البلد وحفظ الأمن العام والممتلكات العامة، وضرورة عدم زجها في الخلافات السياسية ، وأن مسؤولية الدولة ومؤسساتها الدستورية هو حفظ أمن وحقوق العراقيين”.

وأشار المجتمعون إلى أن “استمرار الأزمات السياسية يؤثر على دور العراق في المجتمع الدولي، كما قد يؤثر على تعطيل التعاون والتفاهمات والاتفاقات المبرمة في مختلف المجالات وخصوصاً التي تمس احتياجات المواطنين المعيشية والخدمية”.

من جهتها، أكّدت هيئة الحشد الشعبي، أمس، أنها “لن تكون طرفاً في الأزمة السياسية الراهنة”، وألزمت الهيئة “قيادات جميع عملياتها وقيادة عمليات سامراء بعدم الدخول في المعترك السياسي”.

وأمس، استنكرت الرئاسات العراقية تعليق عمل مجلس القضاء الأعلى داعيةً إلى التهدئة، في إثر إعلان مجلس القضاء الأعلى وقف عمل السلطات القضائية في البلاد، بعد توجه أنصار التيار الصدري للاعتصام أمام مبنى القضاء في بغداد.

وعاود مجلس القضاء الأعلى استئناف العمل في جميع المحاكم التابعة له والمحكمة الاتحادية، بعد انسحاب متظاهري التيار الصدري من أمام مبنى المجلس.

ويعاني العراق منذ إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021 من أزمة سياسية حادة، حيث لم تفض المشاورات بين الأطراف السياسية بشأن تسمية رئيس للوزراء إلى نتيجة، ونتيجةً لذلك، قدم أعضاء التيار الصدري داخل البرلمان استقالتهم بناء على دعوة من زعيم التيار مقتدى الصدر.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com