رسالة اليمن الى العالم

تنصيب تشارلز الثالث ملكاً على المملكة المتحدة

يمانيون../

أعلن مجلس اعتلاء العرش في بريطانيا تتويج الملك تشارلز الثالث، نجل ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، ملكاً على المملكة المتحدة.

وقال ممثل مجلس اعتلاء العرش، خلال جلسة تتويج الملك تشارلز، اليوم السبت، في قصر سانت جيمس في العاصمة لندن، بحضور أعضاء مجلس العموم وممثلي الأقاليم ومواطني لندن وسائر الأقاليم، إنّ الأمير تشارلز آرثر جورج أصبح “ملكاً على الكومنولث”.

وأكد تشارلز الثالث، خلال إعلانه رسمياً ملكاً، أنّه “يدرك جيداً الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المناطة بالملك.

وقال العاهل البالغ 73 عاماً أمام مجلس اعتلاء العرش إنّه سيبذل كل جهده ليكون على “المثال الملهم” لوالدته الملكة إليزابيث الثانية.

وشهد حفل تأبين الملكة إليزابيث الثانية، مساء الجمعة، تغيير كلمات النشيد الوطني من “حفظ الله الملكة” إلى “حفظ الله الملك”، وذلك للمرة الأولى منذ 70 عاماً.

وفارقت الملكة إليزابيث الثانية الحياة في قلعة بالمورال عن عمر ناهز 96 عاماً، يوم الخميس، بعد 70 عاماً في الحكم، لتكون بذلك أطول ملوك بريطانيا جلوساً على العرش. واعتلت الملكة العرش في 1952 وشهد عصرها تغيرات اجتماعية هائلة.

وأعلن مسؤولون بريطانيون أنّ مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية ستستغرق 10 أيام، في إطار ما يعرف بخطة “سقوط جسر لندن” الملكية، التي تدخل حيز التنفيذ فور وفاتها.

ووفق التقاليد الملكية، وفي اليوم الثاني من الوفاة، يجتمع مجلس الانضمام الذي يشمل شخصيات حكومية رفيعة المستوى في قصر سانت جيمس، لإعلان ولي العهد الأمير تشارلز الثالث ملكاً جديداً، على أن ينقل جثمان الملكة إلى قصر باكنغهام في العاصمة لندن من قصر بالمورال الذي توفيت فيه.

وعملاً ببروتوكول عمره قرون، يبدأ فصل جديد للعائلة المالكة بعد فترة حكم الملكة التي حطّمت الرقم القياسي بتبوّئها العرش لمدة 70 عاماً.

وتبوأ تشارلز منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ سنة 1952، وتبعاً لذلك، فهو أكبر وأقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا.

ويعد الملك الحالي أيضاً أقدم وريث شرعي لمنصب أمير ويلز، حينما تولى هذا المنصب في تموز/يوليو 1958.

والأمير تشارلز هو أكبر أبناء الملكة، والأول في ترتيب خلافة العرش. وفي 29 تموز/يوليو 1981، تزوج من ليدي ديانا سبنسر، التي أصبحت أميرة ويلز.

وأنجب الزوجان ابنين، ويليام وهاري، وانفصلا لاحقاً، ولقت الأميرة مصرعها في حادث سيارة في باريس في 31 آب/أغسطس 1997. وتزوج الأمير تشارلز من كاميلا باركر، في 9 نيسان/أبريل 2005.

قد يعجبك ايضا