رسالة اليمن الى العالم

إيران تعتزم إطلاق القمر الصناعي “ظفر 2” إلى الفضاء قريباً

يمانيون– وكالات :
أعلن رئيس جامعة العلم والصناعة الإيرانية “منصور أنبياء”، أن بلاده تعتزم إطلاق القمر الصناعي “ظفر 2” الى الفضاء قريباً.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن أنبياء في تصريح له، القول: “حتى الآن، تم تصنيع أربعة أقمار صناعية في جامعة العلم والصناعة”.

وأوضح، أن “نويد” كان أول قمر صناعي تم تصنيعه وإطلاقه في عام 2011م، والقمر الثاني “مبين” صنع في العام 2013م، والقمر الصناعي الثالث “ظفر 1” صنع في العام 2019م، والقمر الرابع هو “ظفر 2”.

وأضاف: “يتم استخدام حوالي 64 قطعة لصنع قمر صناعي.. امتياز خاص لجامعة العلم والصناعة الإيرانية لصنع الأقمار الصناعية هو أننا نمتلك تقنيات مختلفة ويمكننا تقريبًا تلبية احتياجات البلاد في هذا المجال”.

ولفت إلى أن هذه الجامعة رائدة في مجال صنع الأقمار الصناعية في البلاد وتستعين بشخصيات علمية كأساتذة وطلبة دراسات عليا.. قائلاً: إن هؤلاء العلماء ينشطون أيضا في الجامعات والمراكز الأخرى في مجال الأقمار الصناعية.

وتابع: “سيتم إطلاق القمر الصناعي “ظفر 2″ قريبًا.. وبعد إطلاقه سنشرع في صنع أقمار صناعية أخرى”.

وقال: “لقد جرت مناقشات لنقل التكنولوجيا دوليًا لتقديمها إلى دول أخرى.. الآن، نظرًا للتقدم الذي أحرزته إيران في مجال تصنيع الأقمار الصناعية، يمكنها أن تتطور أكثر من خلال نقل التكنولوجيا وتبادلها”.

وأكد رئيس جامعة العلم والصناعة الايرانية أن الظروف الحالية هي التي جعلت الدول المتقدمة تتنافس مع الدول المماثلة لنا لشراء المنتجات والمعرفة الإيرانية.. ولكن بالنظر إلى التقدم الذي أحرزته الجامعات الإيرانية مؤخرًا، فإن الدول الأخرى ليس لديها خيار سوى استخدام معرفتنا التقنية.

قد يعجبك ايضا