Herelllllan
herelllllan2

60 صنفا من العنب في اليمن

متابعات

يصـنف العنب اليمني بكـونه الأجـود على مسـتوى العالم حيث يكتسب شهرته الضاربة من تنوع أصنافه والوانه واشكاله والتي تنتجها مزارع كثيرة منتشرة في العديد من المحافظات اليمنية خاصةً – محافظة صنعاء – من حيث الكم، حيث و يتميز العنب اليمني بمذاقة الخاص والنادر عالمياً.

وغالباً ما تبدأ مزارع العنب في اليمن في إنتاج نوعين شهيرين منذ بداية شهر يونيو هما (الجبري و العرقي) ثم تأتي بقية الأنواع تباعاً من كل مزارع محافظة صنعاء والمحافظات الأخرى التي يستمر إنتاجها حتى نهاية شهر أكتوبر من كل عام ،وقد يمتد إنتاج العنب إلى شهر نوفمبر في حال كان المناخ معتدلاً.

فرغم تقسيم العنب في اليمن من حيث اللون الى ثلاثة أنواع هي العسلي اللون (الأبيض) الأحمر، والأسود، إلا أنه تندرج تحت كل لون عدة أسماء.

جدير بالذكر ان عدد أصناف العنب الذي يُزرع في مناطق مختلفة من اليمن يصل وفقاً للموسوعة اليمنية الى ما يُقارب الـ (60 صنفاً) و من ذلك: الرازقي، العاصمي، الأسود العادي، الحاتمي، الزيتوني، الجوفي، بياض عادي، قوارير، اطراف قريمي، بياض فشان، جبري، اسود حدرم، اسود الدوال، الحسيني، اسود عذاري ،وغيرها.

وقد يجفف العنب ليصبح زبيباً .. والزبيب هو العنب المجفف الذي يتم اختياره من أنواع العنب ذي اللب المتماسك، ويُصنف بدوره بأنه من اجود أنواع الزبيب مقارنةً بمصادر الزبيب الاخرى .. كيف لا!، وهو يأتي من مصادر تُصنف بأنّها الأجود في العالم ؛العنب اليمني.

قد يعجبك ايضا