Herelllllan
herelllllan2

عبداللهيان: من المتوقع أن تهتم الأمم المتحدة برفع الحصار الإنساني عن الشعب اليمني

عبداللهيان: من المتوقع أن تهتم الأمم المتحدة برفع الحصار الإنساني عن الشعب اليمني

يمانيون../

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إنه من المتوقع أن تهتم الأمم المتحدة برفع الحصار الإنساني عن الشعب اليمني، إلى جانب إقامة محادثات سياسية حقيقية من قبل الأطراف اليمنية من أجل استمرار وقف إطلاق النار في اليمن.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) جاء ذلك خلال مباحثات جرت الليلة الماضية مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، على هامش الاجتماع الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تناولت الأوضاع الإنسانية لشعوب اليمن وأفغانستان وسوريا وأوكرانيا.

وعبر عبداللهيان عن تقديره لجهود غريفيث في تسهيل الأمور.. مؤكداً دعم بلاده لمواصلة الجهود الإنسانية الدولية الهادفة إلى الحد من المعاناة الإنسانية.

وكان قد استعراض التطورات السياسية والوضع الإنساني في أفغانستان وسوريا أحد الموضوعات الأخرى في حوار وزير الخارجية مع الممثل الخاص للأمين العام للشؤون الإنسانية.

وقال عبداللهيان: إنه بينما يعيش ما يقارب الخمسة ملايين مهاجر أفغاني في إيران، يدخل عدد كبير إيران يوميًا عن طريق عبور الحدود المشتركة، لكن لا توجد مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة لهذا العدد الكبير من الأفراد وخاصة اللاجئين الأفغان الجدد في إيران.

وشدد على ضرورة التوزيع العادل للمساعدات الإنسانية لجميع أبناء الشعب السوري وضرورة اهتمام وكالات الإغاثة الدولية بالشعب السوري.

وأضاف: بينما يعاني سكان هذا البلد من نقص المياه الصالحة للشرب والكهرباء، فإن الإرهابيين والمسلحين في إدلب لديهم وضع مختلف تمامًا.

وأوضح جهود إيران لوقف الحرب في أوكرانيا.. مشدداً على ضرورة الاهتمام بأوضاع اللاجئين الأوكرانيين.

بدوره اعتبر غريفيث الحوار السياسي ضروريًا لمواصلة وقف إطلاق النار وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، وثمن اهتمام إيران من دون تمييز بالأزمة في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بسوريا عبر عن أمله في أن يتم أيضًا التوصل إلى اتفاق مماثل لنقل الحبوب بين أوكرانيا وروسيا في سوريا لنقل المساعدات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com