Herelllllan
herelllllan2

رئيس مجلس النواب اللبناني يدعو لعقد جلسة لانتخاب رئيس للبلاد

يمانيون../

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم، إلى عقد جلسة يوم الخميس القادم لانتخاب رئيس للبلاد ، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية.

وفشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس للجمهورية في 29 سبتمبر الماضي، حيث لم يتمكن أي من المرشحين من الفوز بغالبية الثلثين في الدورة الاولى من مجموع اصوات اعضاء المجلس النيابي التي ينص عليها الدستور.

وقد تعذر انعقاد دورة ثانية لجلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية جراء عدم توفر النصاب القانوني التي يتطلبها حضور 86 نائبا اي ثلثي اعضاء مجلس النواب، وينص الدستور اللبناني في المادة 73 منه على أنه “قبل موعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بمدة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر يلتئم مجلس النواب بناء على دعوة من رئيسه لانتخاب الرئيس الجديد. وإذا لم يدع المجلس لهذا الغرض فإنه يجتمع حكما في اليوم العاشر الذي يسبق أجل انتهاء ولاية الرئيس”.

وينص الدستور اللبناني على أن ينتخب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الاولى ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي.

وكان العماد عون انتخبت رئيسا للبنان عام 2016 لينهي فراغا رئاسيا استمر لما يقارب العامين ونصفا، وتنتهي فترة ولايته في 31 أكتوبر المقبل، وتحدد ولاية رئيس الجمهورية في لبنان بست سنوات .

قد يعجبك ايضا