Herelllllan
herelllllan2

صنعاء .. انعقاد اللقاء التحضيري للمؤتمر الثالث للطاقة المتجددة 2023م

يمانيون../
عقد بوزارة الكهرباء والطاقة اليوم الأحد، اللقاء التحضيري للمؤتمر والمعرض الوطني الثالث للطاقة المتجددة 2023م.

وخلال اللقاء التحضيري، أكد وزير الكهرباء الدكتور محمد البخيتي على أهمية اللقاء لإعداد البرامج والمقترحات اللازمة للخروج برؤية شاملة تؤسس لشراكة حقيقية مع القطاع الخاص تسهم في تشجيع الاستثمار في مجال الطاقة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والقطاع الخاص ممثلا بالغرفة التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية وممثلين عن اللجنة العليا للمناقصات والهيئة العليا للرقابة على المناقصات، ووزارة المالية وأعضاء مجلس تنظيم أنشطة الكهرباء وذلك لإعداد الوثائق النمطية للاستثمار في مجالات البنى التحتية وعلى رأسها الطاقة الكهربائية بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT).

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن اللجنة قطعت شوطا كبيرا في إعداد هذه الوثائق لتكون جاهزة قبل انعقاد المؤتمر في نهاية شهر شوال المقبل، في ساحة المعارض وكلية الزراعة بجامعة صنعاء.

ولفت إلى أهمية دور رأس المال الوطني في إحداث نهضة شاملة في قطاع الكهرباء والطاقة وغيره من القطاعات، بما يؤدي إلى إقامة مشاريع استثمارية عملاقة.

وحث الدكتور البخيتي القطاع الخاص على المشاركة الفاعلة، والتوجه للاستثمار في قطاعات النقل والتوزيع.

وأشار إلى أن المؤتمر سيحظى بدعم كبير من وزارة الكهرباء والطاقة وغيرها من الجهات الحكومية، من أجل الخروج بنتائج مهمة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وترتيب أولويات الاستثمار في مجالات الطاقة وفقا لبرامج عملية يتم تنفيذها على الواقع.

فيما أكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس، أهمية عقد المؤتمرات الاستثمارية لإنعاش قطاع الطاقة في اليمن وتوسيع دائرة الشراكة الاقتصادية بين الدولة والقطاع الخاص بما يضمن إنجاز مشاريع استثمارية عملاقة، وذات جودة عالية.

بدوره تطرق رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثالث للطاقة المتجددة أحمد زبارة إلى أهمية الأخذ في الاعتبار بالعديد من الحقائق المهمة وفي مقدمتها كثافة المصدر الإشعاعي الشمسي، وحاجة 135 ألف تجمع سكاني، لمحطات الطاقة الشمسية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com