Herelllllan
herelllllan2

أمير عبد اللهيان: إيران مستعدة لصیاغة برنامج تعاون شامل طويل الأمد مع البرازيل

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا إن الجمهورية الإسلامية الإیرانیة مستعدة لصياغة وتوقيع خطة شاملة للتعاون طويل الأمد مع البرازيل.

والتقى وزير الخارجية الإيراني نظيره البرازيلي ماورو فييرا في كيب تاون بجنوب أفريقيا مساء أمس الجمعة، على هامش اجتماع أصدقاء بريكس.

وأعرب أمير عبد اللهيان خلال اللقاء عن ثقته بأن العلاقات بين البلدين ستتوسع بشكل أكبر خلال ولاية الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، مؤكداً أن ذلك من أولويات السياسة الخارجية لحكومة رئیس الجمهوریة إبراهیم رئيسي. واعتبر أن السياسات المستقلة للبرازيل تحظى باهتمام إيران.

ولفت إلى الحجم الكبير للعلاقات التجارية بين البلدين، قائلاً “إننا نعتبر البرازيل شريكاً تجارياً رئيسياً لإيران”.

وأعرب عن تقديره “للتعاون القيم للحكومة البرازيلية في رسو الأسطول البحري الإيراني في ميناء البرازيل”، كما قدم أمير عبد اللهيان دعوة لنظيره البرازيلي لزيارة طهران.

من جانبه، قال وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا: “نحن نتفق معكم على أن لدينا فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الثنائية”، معرباً عن شكره لتوجيه الدعوة إلیه لزيارة طهران، والتي “توفر فرصة مناسبة لتعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات”، وفق تعبيره.

وأعرب عن أمله في إحراز التقدم بمفاوضات خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) وإلغاء الحظر عن إيران.

واتفق الجانبان في هذا الاجتماع على تنفيذ بعض البرامج المشتركة بمناسبة الذكرى الـ 120 للعلاقات الثنائية.

وأجرى وزير الخارجية الإيرانيمحادثات مع 4 وزراء خارجية من دول بريكس، وهي الهند وجنوب أفريقيا وروسيا والبرازيل، كما أجرى محادثات مع وزراء خارجية الإمارات والسعودية وجزر القمر بشأن القضايا الثنائية.

يذكر أن الدول المشاركة في اجتماع وزراء خارجية أصدقاء بريكس في كيب تاون، هي: إيران والأرجنتين وبنغلادش وجزر القمر وكوبا وبروندي والكونغو ومصر والغابون وغينيا و أندونيسيا وكازاخستان والسعودية والإمارات والأوروغواي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com