Herelllllan
herelllllan2

ندوة ثقافية عن مدينة صنعاء القديمة واستهدافها من العدوان السعودي

يمانيون:

نظمت الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان اليوم بصنعاء ندوة أدبية وثقافية عن مدينة صنعاء القديمة واستهدافها من العدوان السعودي ضمن فعاليات معرض جرائم العدوان السعودي على اليمن.

وقدمت عضو اللجنة الثقافية وكيل الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الدكتور امة الرزاق يحيى جحاف ورقة عمل عن مكانة صنعاء القديمة التاريخية التي يصل عمرها الى 7 آلاف عام وما زالت تنبض بالحياة وتحتوي فيها سوق الملح الذي يلف بين ثناياه كل الملاح و يزخر بالصناعات والحرفيين والمنتجات المختلفة .

وأكدت على دور صنعاء القديمة كمركز تجاري مهم بين شمال الجزيرة وجنوبه و احتضانها لأسواق العرب قديماً قبل الاسلام لمرور قوافل التجارة بطريقين الاول بمحاذاة الحدود الغربية عبر مدينة مأرب والطريق الثاني عبر الجبال المحاذية لمدينة صنعاء التاريخية .

واستدلت على ذلك بنقش حجري قديم منقوش عليه رجلين يتبادلان السلع بالنقود في الوقت الذي كان في ذلك التأريخ القديم يتم تبادل السلع في العالم بأكمله عبر المقايضة .

ولفتت الى أن سوق الملح يتوزع على 23 سوق بعضها اسواق حرفية منتجة للحرف اليدوية واخرى اسواق للسلع المختلفة وما زالت محلات السوق (حواينت) تحافظ على طابعها المعماري القديم بتفاصيله الدقيقة ، منوهة بأن صنعاء القديمة تحوي بين ثناياها اكثر 6 ألف دار وبساتين ومقاشم وحمامات طبيعية و 100 مسجد .

مدير ادارة الاستشعار عن بعد عضو مؤسسة حماية التراث الثقافي والطبيعي سامي محب قدم في الندوة ورقة علمية عن العدوان الممنهج على صنعاء القديمة ، مشيراً الى أن المدينة القديمة تعرضت لاعتداء بشكل مباشر باستهداف طيران العدو السعودي اجمل احيائها “حي القاسمي” ما اسقط 4 منازل وتضرر الحي بأكمله بتشقق البيوت وتساقط بعضها وتفجير سيارة مفخخة بالقرب من جامع قبة المهدي التاريخي.

وتطرق الى تأثر المدينة التاريخية لقصف طيران العدو السعودي لجبلي نقم وعطان اللذان يبعدان عنها 1 كم و 4 كم ويصل تأثير قصفهما على مدى 10 كم مما شكل عليها اضرار كبيرة ويأتي بعد ذلك استهداف مقر القيادة الذي يبعد عن المدينة التاريخية 200 متر يليه الاعتداء على مقبرة خزيمة التي تبعد 400 متر والاعتداء على مجمع العرضي الذي لا يبعد سوى شارع رئيسي عن صنعاء القديمة والاعتداء على الشرطة العسكرية التي تبعد 1 كم.

وبين بأن هذه الاعتداءات المتتالية ممنهجة ومدروسة تستهدف تاريخ صنعاء القديمة التي أدرجت ضمن قائمة التراث الانساني في منظمة اليونسكو.

وقدمت ورقة أخرى للأديب والباحث احمد الشمري بعنوان صنعاء في الادب العربي استعرض فيها وصف الشعراء والادباء اليمنيين والعرب للمدينة التاريخية وجمالياتها ودورها وأسواقها وأروقتها وما تحتويه من مفارج ومناظر خلابة تعقب بالتراث الزاخر والنابض بالسحر والجمال .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com