Herelllllan
herelllllan2

حجة | أكثر من 396 مليون ريال إيرادات زكوية للعام الماضي 2017م

تقرير / عبدالودود الغيلي

بلغ إجمالي إيرادات مكتب الواجبات الزكوية بمحافظة حجة خلال العام الماضي 396 مليونا 868 ألف ريال بزيادة عن العام 2016 بلغت 26 مليونا و600 ألف ريال وبنسبة سبعة بالمائة.

وأوضح مدير عام المكتب محمد عبده حجر أن الإيرادات توزعت على زكاة القات بمبلغ 203 ملايين و230 ألف ريال ، و زكاة الباطن أفراد بمبلغ 71 مليونا و901 ألف ريال ، زكاة الحبوب بمبلغ 36 مليونا و186 ألف ريال .

وكذا زكاة المخضرات بمبلغ 14 مليونا و484 ألف ريال ، و زكاة المواشي بمبلغ ثلاثة ملايين و204 آلاف ريال ، بالإضافة إلى زكاة أصناف أخرى بمبلغ ثلاثة ملايين و824 ألف ريال.

وبلغت زكاة الباطن قطاع عام مليوناً و400 ألف ريال ، و زكاة الباطن قطاع خاص ثلاثة ملايين و381 ألف ريال و زكاة الفطرة 59 مليونا و255 ألف ريال .

وأشار إلى أن عدد المديريات التي حققت زيادة في تحصيل الإيرادات الزكوية خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق له بلغت 19 مديرية شملت : مبين ، كحلان عفار ، الجميمة ، وظرة ، شرس ، أفلح اليمن ، المفتاح ، الشاهل ، قفل شمر ، أفلح الشام ، حيران ، ميدي ، عبس ، حرض ، وشحة ، كشر ، مستبأ ، بكيل المير و قارة .

وأرجع حجر الزيادة المحققة في تحصيل الموارد الزكوية إلى اهتمام الدولة بجباية الزكاة باعتبارها الولي الشرعي في جبايتها وكونها من أهم مصادر الموارد المحلية المتاحة لتنمية وتوفير السيولة النقدية تعزيزاً للجبهة الداخلية والاقتصاد الوطني في مواجهة العدوان الغاشم وحصاره والتداعيات الناتجة عنهما .

وتطرق إلى الجهود التي بذلت في متابعة وإعادة حركة التحصيل بالمديريات بعد تراجعها في العامين 2015م و 2016م رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها وخاصة بسبب الجفاف والعدوان ، مثمناً جهود جميع موظفي الواجبات في المديريات والمتابعة المتواصلة من قبل قيادة المحافظة وكذا التعاون المثمر مع إدارة الإيرادات بمكتب المالية والموارد المالية .

وأكد مدير عام مكتب الواجبات أن هناك فجوة كبيرة بين المحصل الفعلي والربط المخطط .. معتبراً ذلك إشكالية سنوية، ما يتطلب إعادة النظر في تقديرات الربط السنوي.

وبيّن أن الربط المقدر لعام 2017م ما يزال على غرار الربط المقرر خلال الأعوام 2014- 2015- 2016م ولم يراع فيه التخفيض المترتب على آثار العدوان والحرب والحصار الاقتصادي الذي تمر به البلاد، وكذا خروج عدد من المديريات عن نطاق التحصيل وخاصة المديريات التهامية و الحدودية .

ولفت حجر إلى أن تلك المديريات التي تضررت مواردها بشكل جزئي أو توقفت كليا، يصل إجمالي الربط المقرر عليها إلى 172 مليوناً و312 ألف ريال ، مديريات حرض، ميدي، كشر، وشحة ، مستبأ، بكيل المير، خيران المحرق وأسلم.

واستعرض أهم الأنشطة التي قام بها المكتب خلال 2017م تمثلت في تنفيذ الحصر التجاري للمكلفين بزكاة الباطن في المديريات الثمان ذات النشاط التجاري الكبير، والقيام بحملة توعوية زكوية خلال شهر رمضان بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إضافة إلى النزول الميداني لبعض المديريات وعقد اللقاءات الموسعة لمناقشة الموارد الزكوية وتكريم الفروع المتميزة .

كما أشار مدير مكتب الواجبات إلى المشاكل والصعوبات التي حدت من تنمية تحصيل الإيرادات الزكوية ومن أبرزها العدوان السعودي الغاشم ، شحة الأمطار على أغلب مديريات المحافظة، وانعدام المشتقات النفطية والنفقات التشغيلية اللازمة للإدارة العامة وفروعها ، وتكرار المبالغة المستمرة في تقديرات الربط .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com