رسالة اليمن الى العالم

زيارة تفقدية للنائب العام لسير العمل الإجرائي للقضايا المضبوطة بمباحث أمانة العاصمة

يمانيون – صنعاء

تفقد النائب العام القاضي نبيل ناصر العزاني، اليوم، سير العمل الإجرائي للقضايا المضبوطة بمباحث أمانة العاصمة .

وفي الزيارة التي رافقه فيها رئيس النيابة الجزائية بأمانة العاصمة القاضي خالد الماوري ووكيل نيابة البحث الجنائي القاضي صارم الدين مفضل، استمع النائب العام من مدير أمن الأمانة العميد معمر هراش وقيادات البحث الجنائي، إلى شرح عن القضايا المضبوطة وطبيعة الإجراءات المتخذة ومستوى الالتزام بالضوابط القانونية في عملية الضبط وجمع الاستدلال ، ومعلومية بحركة السجناء والمدد التي قضوها في الحبس .

ووجه النائب العام ، رئيس ووكيل النيابة بسرعة التحقيق والتصرف في القضايا المنظورة لدى البحث الجنائي والتي على ذمتها 95 مشتبهاً به .

وأكد على الأجهزة الأمنية عدم الاجتهاد في القرارات في حال وجود نصوص قانونية واضحة توصف المخالفة والجرائم، منبهاً من أن بقاء أي سجين أكثر من المدة القانونية يعتبر مخالفة لن تقبل أعذارها.

وشدد النائب العام على الالتزام بالضوابط القانونية المتعلقة بعملية الضبط وجمع الاستدلالات.

كما زار النائب العام ومرافقوه مركز التوقيف بالبحث الجنائي واستمع من الموقوفين إلى تظلماتهم وشكاويهم.

ووجه النائب العام ، وكيل النيابة بإعداد آلية تضمن الاطلاع عليها وحلها في غضون أيام .

وأشار إلى ان النيابة العامة ملزمة بموجب المادة 111 من قانون الإجراءات الجزائية التصرف في القضايا غير الجسيمة المستوفية لشروط عملية الضبط ومحاضر جمع الاستدلال.

ولفت القاضي العزاني إلى أن القضايا الجسيمة يمكن معالجة تأخر التصرف فيها من خلال مرافقة النيابة لعملية الضبط وتجهيز المحاضر المتعلقة بها، وهو ما يتم الإعداد له وفق آلية سيتم إقرارها قريباً.

وكشف النائب العام عن إنشاء قاعدة بيانات للسجناء في جميع السجون وربطها شبكياً بالأجهزة الأمنية لتمكين النيابة والأمن من تتبع مسار قضايا السجناء .

وأشار إلى أن العمل قائم في إعداد نظام شبكي آخر لربط سير الدعوى الجزائية بحيث يتم إدخال كافة البيانات المتعلقة بالقضايا الواردة للنيابة لتعزيز عملية الرقابة وتسهيل إجراءات تتبع مسار القضية وضمان سرعة اانجازها.

قد يعجبك ايضا