رسالة اليمن الى العالم

خطير: منع استخدام هذا الدواء في معالجة الإصابة بفيروس كورونا

يمانيون//
أعلنت الحكومتان الفرنسية والبلجيكية، اليوم الأربعاء، منع استخدام عقار (هيدروكسي كلوروكوين) في معالجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد كما علقت السلطات الإيطالية أيضا استخدام هذا العقار ضد الفيروس.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن الحكومة الفرنسية ألغت التدابير الاستثنائية التي كانت تجيز استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بوباء كورونا في المستشفى خارج إطار التجارب السريرية وذلك تجاوبا مع رأي أدلى به المجلس الأعلى للصحة العامة.

من جانبها قالت وكالة الأدوية الإيطالية إن الأدلة السريرية الجديدة المتعلقة باستخدام هيدروكسي كلوروكوين للأشخاص المصابين بفيروس كورونا تشير إلى زيادة خطر التفاعلات الضارة مع فائدة ضئيلة أو معدومة.

وعلّقت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، التجارب السريرية للعقار الذي روّج له دونالد ترامب لمحاربة فيروس كورونا المستجدّ، ما أجّج المخاوف حول تعامل الرئيس الأمريكي مع الوباء الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأمريكيين.

وقاد ترامب حملة الترويج لعقار هيدروكسي كلوروكين كلقاح أو علاج محتمل للفيروس الذي أصاب أكثر من 5,5 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من 352 ألف شخص في العالم، قائلاً إنه يتناول هذا الدواء على سبيل الوقاية.

كما روّج الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو أيضاً للعقار نفسه في حين تفشى الفيروس بشكل واسع في بلاده التي أصبحت هذا الأسبوع ثاني دولة من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين أنها علقت “موقتا” التجارب السريرية للعقار بعدما شككت دراسات في مدى سلامة استخدامه لمحاربة كوفيد-19، وإحدى هذه الدراسات نُشرت الجمعة وأظهرت أن مركبات العقار تزيد من خطر الوفاة.

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا