رسالة اليمن الى العالم

انعقاد المؤتمر المروري الأول بمحافظة الحديدة

يمانيون- عقد في قاعة مركز المعلومات بمحافظة الحديدة اليوم الأحد المؤتمر المروري الأول بمشاركة المكاتب والجهات التنفيذية المعنية تحت شعار “السلامة المرورية مسؤولية مشتركة”.

هدف المؤتمر الذي نظمته ادارة المرور بالمحافظة بالتزامن مع تدشين أسبوع المرور وتنفيذا لما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة، إلى تعزيز إجراءات السلامة وتطبيق الأنظمة والقوانين المرورية، ومعالجة مسببات الإشكاليات المرورية وتعزيز مستوى الوعي المروري في أوساط المجتمع للحد من الحوادث وتحديد الأدوار والمسؤوليات لتحقيق الانضباط المروري.

وفي افتتاح المؤتمر بحضور محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ووكيلا المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ومحمد سليمان حليصي أكد وكيل المحافظة علي أحمد قشر أهمية انعقاد المؤتمر المروري الأول للمساهمة في تعزيز العمل المروري.

وأشار إلى ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية لتطبيق الأنظمة والقوانين المرورية وتوحيد الجهود بما يسهم في تنظيم عملية السير وتعزيز الوعي المجتمعي بقواعد السلامة المرورية .. مشيداً بدور رجال المرور في تنظيم حركة السير وتعزيز جهود الأمن بالمحافظة.

فيما تحدث مدير عام المرور العميد الدكتور بكيل البراشي عما تسببه حوادث المرور من مآس انسانية وخسائر مادية فادحة.

وأكد أن السلامة المرورية قضية مجتمعية بالدرجة الأولى ويعنى بها الجميع .. مشددا على أهمية نشر الوعي المجتمعي ضرورة اتباع قواعد السلامة المرورية والالتزام بقواعد وقوانين المرور حفاظاً على أرواح مستخدمي الطريق وممتلكاتهم.

كما أكد على ضرورة تكثيف العمل المشترك للحد منها عبر خطط لتنظيم حركة المرور وتحسين البنية التحتية والتوعية المرورية وتعزيز الشراكة بين أجهزة المرور والمجتمع.

مشيرا إلى أهمية اضطلاع المكاتب التنفيذية والجهات ذات العلاقة بدورها في مساندة جهود إدارة المرور .. وثمن العميد البراشي الجهود المبذولة بالمحافظة لصيانة الشوارع الرئيسية والفرعية.

واشاد الدكتور البراشي بدور قيادة وزارة الداخلية في تطوير الأداء المروري .. مستعرضا الإجراءات التي سيتم تنفيذها قريبا في هذا الإطار.

من جانبه استعرض مدير عام مكتب اﻷشغال العامة والطرق بالمحافظة المهندس صالح حميد شرف خطة المكتب لتأهيل وتنظيم الشوارع وإيجاد المعالجات المناسبة لمشكلات الأسواق والمنشآت الخاصة التي تعيق حركة السير .. مؤكدا الحرص على تجهيز الطرقات بوسائل السلامة المرورية حفاظا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وطالب بدعم جهود رفع الوعي المروري في أوساط المجتمع للحد من الحوادث المرورية وإشراك الجهات ذات العلاقة في أعمال المتابعة والتقييم لمستوى تنفيذ الخطة الإستراتيجية للسلامة المرورية.

من جانبه أوضح مدير المرور بالمحافظة العقيد علي العياني الإجراءات التي تم اتخاذها في إطار المصفوفة التنفيذية للخطة المرورية.

واستعرض اهداف المؤتمر في تعزيز الوعي بقواعد وأخلاقيات المرور، وتطوير العمل المروري، والحد من المظاهر السلبية التي تعيق حركة السير.

وحث على مساندة إدارة المرور لتنفيذ مخرجات المؤتمر، بما يحقق الأهداف المرجوة في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الالتزام بالقوانين والإرشادات المرورية.

وتطرق إلى الصعوبات والإشكاليات التي تواجه إدارة المرور ودور الجهات المعنية في معالجتها .. مؤكدا الحرص على تطوير العمل المروري وضبط المخالفات وترقيم الدراجات النارية وتنظيم سيرها.

مشيدا بدعم السلطة المحلية للمؤتمر وتعاون الجهات ذات العلاقة ومساندتها لجهود إدارة المرور لتنظيم حركة السير بما يحقق السلامة للمجتمع.

وكان المؤتمر قد بحث موضوعات تتعلق بالمشكلات المرورية وأسباب الحوادث وسبل معالجتها .. وبارك تفعيل دور المجلس الاعلى للمرور.

وأوصى المؤتمر، بتعزيز مستوى الوعي المروري في أوساط المجتمع وتجهيز الطرق بوسائل السلامة المرورية حفاظا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، واتباع الوسائل العامة لتأمين السلامة المرورية وبحث الاسباب المؤدية الى زيادة الحوادث المرورية والعمل على الحد منها.

كما اوصى المؤتمر الزام المقاولين والشركات المنفذة للطرق بأجراءات السلامة المرورية، وعند القيام بالحفريات بوضع اشارات تحذيرية او ارشادية ، وادراج الخطوط الحيوية الضيقة والرديئة بالحفريات في اولوية المشاريع والخطط القادمة للدولة لايجاد خطوط بديلة مع تلافي الاخطاء الفنية السابقة ، ووضع لوحات ارشادية وتحذيرية في الخطوط الطويلة والخطوط التي توضح للسائقين مسار السير وعدم التجاوز وكذا توفير الاشارات والعلامات للفت انتباه السائقين بوجود نقاط تفتيش في جميع المداخل، والعمل على الحفاظ على الخطوط الرئيسية والاسفلت ومنع الناقلات من الحمولة الزائدة التي تتجاوز 50 طنا.

حضر المؤتمر قائد لواء الدفاع الساحلي اللواء محمد علي القادري و مديري مصلحة الأحوال والسجل المدني العقيد عبدالله حندج ومركز اﻹصدار اﻵلي لخدمات الشرطة العقيد أحمد العجاء، وعدد من القيادات المحلية والتنفيذية والأمنية والعسكرية وضباط من إدارة المرور بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا