Herelllllan
herelllllan2

اختتام الندوة العلمية حول البُن اليمني في صنعاء

يمانيون../
أكدت الندوة العلمية حول البُن اليمني، التي نظّمتها اللجنة الزراعية السمكية العليا ووزارة الزراعة والري بالتعاون مع جامعة صنعاء، أهمية دعم الأبحاث الخاصة بتطوير البُن، ورفع إنتاجيّته، باعتباره محصولاً اقتصادياً مهماً.

وأوصى المشاركون، في ختام الندوة اليوم بصنعاء، بتوجيه أبحاث طلاب الدراسات العليا والأبحاث الأكاديمية إلى الاهتمام بتطوير البُن ومعالجة مشاكل الإنتاج، وجودته وتسويقه.. مشددة على اتباع التقنيات الحديثة في الحصاد، ومعاملات ما بعد الحصاد، والحفاظ على الجودة.

ولفتت توصيات الندوة إلى أهمية الاستفادة من المعارف التقليدية المكتسبة لمزارعي البُن في اليمن، والتوجّه للزراعة العضوية للبُن، وإقامة دورات تدريبية عنها.. حاثة على إشراك الجهات ذات العلاقة في مجال زراعة وتطوير البُن اليمني من الجامعات ووزارة الزراعة ورجال الأعمال، والعمل على إنشاء مجلس أعلى للبُن يهتم بتطوير هذا المحصول، على أن يضم المجلس كافة الجهات المعنية.

ودعت التوصيات، التي شارك فيها نخبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين في مجال زراعة البُن، المختصين في مجال التاريخ والآثار إلى الاهتمام برصد وتوثيق كل ما له علاقة بالبُن، ونشأته، وعلاقة البُن في الطقوس الشعبية اليمنية.

وأوصى المشاركون في الندوة، وزارة الزراعة والري بإنشاء صندوق لدعم صغار مزارعي البُن والباحثين، وكل ما يتعلق بتطوير محصول البُن.

وهدفت الندوة، على مدى ثلاثة أيام، إلى مناقشة عدد المحاور المتضمنة مواضيع ودراسات وأبحاث وأطروحات حول زراعة وإنتاجية البُن اليمني، وتاريخه ونشأته وقيمته الاقتصادية وشهرته عالمياً.

وكانت الندوة ناقشت، في ختام أعمالها اليوم، بحضور مسؤول وحدة البُن في اللجنة الزراعية السمكية العليا، محمد القاسمي، عدداً من أوراق العمل والمحاور المتعلقة بالأطروحات حول الآفاق المستقبلية للبُن اليمني، حيث تم تقديم أطروحة حول أثر التغيرات المناخية على إنتاجية البُن.

فيما قدّم أستاذ الوراثة والتحسين الوراثي في كلية الزراعة والباحث في البُن، الدكتور أمين الحكيمي، ورقة عمل حول التقنيات الحديثة لتحديد منطقة منتج البُن كعامل مهم لتقييم عوامل الجودة للبُن اليمني.

واستعرضت الندوة، في محورها الثالث، الفرص والتحديات التي تواجه البُن اليمني، قدّمها ممثل لجنة المصدرين في الغرفة التجارية، رشيد أحمد شاجع، ورئيس مؤسسة المخا مختار الخنشلي، والمتخصص في مجال البُن، حسين أحمد.

وتناولت ورقة مقدّمة من وكيل قطاع تنمية الإنتاج في وزارة الزراعة، المهندس سمير الحناني، ومدير عام البُن، المهندس محمد حارث، البُن اليمني وآفاقه المستقبلية من واقع التجربة.

وتطرق المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية، الدكتور محمد المداني، والمهندس محمد حسن والمهندس بكر النصيري، إلى العمل التعاوني والمشاركة المجتمعية، ودورها في النهوض بزراعة وانتاجية البُن.

ويتميز البُن اليمني بشهرة عالمية وجودة عالية مقارنة بنظرائه من منتجات الدول الأخرى، ويعتبر السلعة الرئيسية التي يصدرها، ويصنّف ضمن المحاصيل الزراعية النقدية المهمة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com