Herelllllan
herelllllan2

زاده: تصريحات فرنسا وألمانيا بشأن الناقلتين اليونانيتين آحادية وغير مبررة

دانت وزارة الخارجية الإيرانية “التصريحات الآحادية” من جانب فرنسا وألمانيا حول احتجاز طهران للسفينتين اليونانيتين “دلتا بسويدن” و”برودنت وريور” في الخليج منذ أيام.

وفي ردّه على التصريحات التي أدلى بها متحدثون باسم الخارجيتين الفرنسية والألمانية حول احتجاز السفينتين اليونانيتين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: “ندين بشدة صدور مثل هذه التصريحات الآحادية وغير المبررة، والتي أصبحت على ما يبدو عادة ثابتة عند مطلقيها”.

وأضاف خطيب زاده: “أوصي هذه الدول بدلاً من الهروب إلى الأمام والدعم الخاطئ للانتهاكات التي ارتكتبها السفينتين اليونانيتين، بدعم التقاضي الدولي بهدف ضمان حرية الملاحة والأمن البحري”.

وكانت باريس قالت في بيان إنّ احتجاز إيران ناقلتَي نفط ترفعان العلم اليوناني في مياه الخليج يشكّل “انتهاكاً خطراً للقانون الدولي تدينه فرنسا بشدة”، ودعت وزارة الخارجية الفرنسية إيران إلى “الإفراج الفوري عن الناقلتين وطاقميهما”.

وكانت 3 مصادر مطلعة ذكرت لـ”رويترز” أنّ الولايات المتحدة صادرت شحنة نفط إيرانية كانت على متن سفينة “يُديرها طاقم روسي”، وأضافت أنّ الشحنة “ستُرسَل إلى الولايات المتحدة على متن سفينة أخرى”.

ورأى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنّ “هذا التدخّل غير المناسب في العمل المستقل للقضاء الإيراني لا يساعد على حل القضية”، مشدداً على ضرورة “حلّ اليونان للمسألة عبر القنوات الرسمية، عوضاً عن اللجوء إلى التحركات السياسية والإعلامية”.

وأعلن حرس الثورة في إيران قبل أيام احتجاز ناقلتي النفط اليونانيتين “دلتا بسويدن” و”برودنت وريور”، في مقابل ساحلي بندر لنغه وعسلوية، بسبب ارتكابهما “انتهاكات في مياه الخليج”.

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية عن مصادر أنّ “إيران احتجزت الناقلتين اللتين تملكهما اليونان، ونكّست علميهما”، فيما ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية أنّ “الناقلتين المحتجَزتين تحملان ما يقارب 1.8 مليون برميل نفط، أو ما يعادل ذلك من المشتقات النفطية”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com