رسالة اليمن الى العالم

قصف أوكراني يستهدف منطقة النظائر المشعة في محطة زاباروجيا النووية

يمانيون../

أعلن المكتب الإعلامي لإدارة مدينة إنيرغودار، اليوم الجمعة، أن “المسلحين الأوكرانيين قاموا بقصف محطة زاباروجيا للطاقة النووية”، مشيراً إلى “سقوط أربعة قذائف في منطقة تخزين النظائر المشعة بالمحطة”.

وقال المتحدث باسم إدارة المدينة لوكالة “سبوتنيك”: “يواصل المجرمون الأوكرانيون الإرهاب النووي العالمي بقصفهم منطقة محطة الطاقة النووية، تم اليوم رصد سقوط أربع قذائف في محطة زاباروجيا للطاقة النووية بمنطقة تخزين النظائر المشعة”.

وأوضح المتحدث بأنه “لم يلحق أي ضرر بالبنية التحتية والعقد الرئيسية للمحطة”، مضيفاً أنه “حالياً، لم يتم تسجيل أي تلوث في المحطة، الخلفية الإشعاعية طبيعية”.

وقبل أيام، أعلن رئيس إدارة مدينة إينيرغودار في مقاطعة زاباروجيا، ألكسندر فولغا، أنّ “قصفاً للقوات الأوكرانية تسبب بحدوث ماسّ كهربائي، أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المقاطعة”، قائلاً إن القصف الأوكراني يتم “بواسطة أسلحة غربية بعيدة المدى”.

وقال نيبنزيا، إنّ “قوات كييف تقصف محطة زاباروجيا يومياً باستخدام أسلحة أميركية ثقيلة”، مشيراً إلى أنّ “هذا الأمر يولّد خطراً حقيقياً، قد يؤدي إلى وقوع حادث إشعاعي في المحطة، يهدّد بعواقب وخيمة على القارة الأوروبية كلها”.

وأدى القصف الأوكراني للمحطة إلى تضرر خط الجهد العالي لمحطة كاخوفسكايا الفرعية، واضطر الموظفون إلى تقليل قدرة وحدتي طاقة في المحطة.

وطالبت روسيا مراراً الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بإرسال بعثة إلى محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أسرع وقت، للتأكد من صحة الرواية الروسية بشأن قيام كييف باستهداف المحطة عمداً، كأحد أشكال الابتزاز النووي.

واليوم، أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن فرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية، حصلتا على ضمانات أمنية من روسيا وأوكرانيا بشأن إرسال بعثة الوكالة إلى محطة زاباروجيا، قائلاً إنّه “يمكن نشر بعثة مستقلة للوكالة في المحطة وستكون حمايتها مضمونة”.

قد يعجبك ايضا