Herelllllan
herelllllan2

بعد تجهيزها بأحدث التقنيات الجراحية المتطورة.. تدشين العمل بوحدة جراحات المناظير المتقدمة في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة

يمانيون/ الحديدة

دُشن بهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة العمل في وحدة جراحات المناظير المتقدّمة، بعد تجهيزها بأحدث التقنيات الجراحية المتطورة عالية الدقة.

وتمثل وحدة جراحة المناظير إضافة نوعية جديدة للهيئة في ظل ما تشهده من تطور على مستوى كافة الخدمات، حيث سيتم إجراء معظم العمليات الجراحية بإستخدام تقنية المناظير الجراحية التي تغني المريض عن الفتح الجراحي وتجنبه الكثير من التدخلات الجراحية الخطيرة.

وذكر رئيس الهيئة الدكتور خالد أحمد سهيل لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن العمل في وحدة مناظير الجراحة العامة، ومناظير جراحة المسالك البولية المتطورة يتم عبر فريق طبي مكون من عدد من الاستشاريين والاختصاصين يتولون تشغيل وحدة المناظير الجراحية، وتدريب الكادر الطبي والفني في الهيئة ليقدم خدمة طبية نوعية وغير مسبوقة داخل المحافظة ليس للمرضى فقط ولكن أيضا لرفع مستوى تأهيل الأطباء ومقدمى الخدمة الطبية في الهيئة.

وأوضح أن هذه النوعية من العمليات تجرى لأول مرة في الهيئة وذلك بفضل الله وبفضل دعم واهتمام وزير الصحة للهيئة وتوفير أجهزة المناظير الجراحية الحديثة والتي ستساعد الأطباء على إجراء العمليات دون تدخل جراحي، وتسهم في تخفيف معاناة المرضى وتوفر عليهم مشقة الانتقال إلى محافظات أخرى لإجراء مثل هذه النوعية من العمليات.

وبين رئيس الهيئة أن وحدة المناظير الجراحية تعد الأولى من نوعها بمستشفيات المحافظة والتي تقدم خدمات المناظير الجراحية لأقسام الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية وجراحة النساء والتوليد.

وأشار إلى أن وحدة المناظير تقوم بعمليات جراحة للكلى، للمسالك اجمالاً سواء حصوات الكلى أو المثانة أو الحالب وكذلك عمليات استئصال المرارة بالمنظار، لافتا إلى أن جراحة المنظار حاضرة في كل العمليات الجراحية أو عمليات المسالك البولية اجمالاً إبتداءً من الكلى حتى المثانة.

وأكد الدكتور سهيل أن جميع عمليات جراحة المناظير متوفرة اليوم في الهيئة إبتداءً من الكلى حتى المثانة، حتى استخراج الحصوة عبر الكلية وتفتيتها واستخراجها ايضاً عبر المنظار وهذا يسمى بـ PCNL.

وأوضح أن وحدة مناظير الكلى أجرت خلال شهر أغسطس الماضي 37 عملية جراحة مناظير منها 6 عمليات تفتيت حصوات المثانة بجهاز التكسير Puls shock ، وعمليتين منظار تشخيصي للاحليل، وأربع عمليات تفتيت حصوات حالب مع تركيب دعامات ، و11 عملية سحب الدعامات الحالبية “كبار وأطفال”.

كما تم إجراء عمليتين لتركيب دعامات حالبية جهتين، وثلاث عمليات تركيب دعامات كلوية عبر الجلد Nephrostomy، وعمليتين أخذ عينة من المثانة بالمنظار، وعملية لتركيب قسطره بولية ، وثلاث عمليات تفتيت حصوات الكلى بالمنظار PCNL، إضافة إلى عمليات مناظير الجراحه العامة لشهر اغسطس، حيث تم إجراء 15 عملية لإستئصال المرارة .

وأكد رئيس الهيئة أن إجراء هذه العمليات يعتبر إضافة نوعية جديدة للخدمات الصحية والطبية والعلاجية التي تقدمها الهيئة للمرضى.

وعبر عن تقديره للفريق الطبي والفريق الفني المرافق ، وكادر الهيئة من استشاريي الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والتخدير وكافة أفراد الطاقم الفني في دائرة العمليات الجراحية الكبرى.

ويأتي هذا الإنجاز في ظل استمرار جهود قيادة الهيئة الدؤوبة لتحديث وتطوير الخدمات الطبية، وفي إطار توجهها الجاد نحو مستقبل أكثر استدامة، وخدمات صحية أكثر نوعية لرفع المعاناة عن المواطنين والتخفيف من وطأة تكاليف سفرهم خارج المحافظة لتلقي الخدمات الطبية المتقدمة والنوعية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com