Herelllllan
herelllllan2

عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي يفتتح “6” مشاريع مياه تعمل بالطاقة الشمسية في إب

عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي يفتتح “6” مشاريع مياه تعمل بالطاقة الشمسية في إب

يمانيون/ أب

افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ إب عبدالواحد صلاح، اليوم بمدينة إب ستة مشاريع مياه تابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة بتكلفة 275 مليوناً و811 ألف ريال بتمويل ذاتي من المؤسسة.

تتضمن المشاريع التي تم افتتاحها، مشروع تنفيذ منظومة طاقة شمسية لتشغيل بئري الصلبة والملعب بقدرة 132,6 كيلو وات، يستفيد منها 36 ألفاً و500 شخصاً بتكلفة 77 مليوناً و32 ألف ريال، ومشروع تنفيذ منظومة طاقة شمسية لتشغيل بئر رقم 30 بمنطقة قحزة بقدرة 58,5 كيلو وات تخدم 14 ألفاً و600 مستفيداً، بتكلفة 39 مليوناً و804 آلاف ريال.

كما تتضمن المشاريع التي تم افتتاحها، تنفيذ منظومة طاقة شمسية لتشغيل بئر رقم 12 جوار السجن المركزي بقدرة 52 كيلو وات تخدم ثمانية آلاف و820 مستفيداً بتكلفة 31 مليوناً و954 ألف ريال ومشروع منظومة طاقة شمسية لتشغيل بئر رقم 28 المشتل الزراعي بقدرة 83,2 كيلو وات تخدم 15 ألف مستفيد بتكلفة 58 مليوناً و322 ألف ريال.

وتم افتتاح مشروع تنفيذ منظومة طاقة شمسية لتشغيل بئر رقم 21 كندي الزراعي بقدرة 41,6 كيلو وات يستفيد منها 13 ألفاً و860 مستفيداً بتكلفة 25 مليونا و360 ألف ريال ومشروع توريد اثنين بيك أب بتكلفة 21 مليوناً و504 آلاف ريال ومشروع توريد مولد بقدرة 120 كيلو وات بتكلفة 21 مليوناً و840 ألف ريال.

وفي الافتتاح ثمن عضو السياسي الأعلى الحوثي، جهود وزارة المياه والبيئة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في تنفيذ مشاريع المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وحث على التوسع في تنفيذ المشاريع التي تعمل بالبدائل النظيفة وتوفر الاعتماد على مادة الديزل وتخفف من فاتورة التكلفة على المؤسسة والمواطنين.

من جانبه أوضح وزير المياه والبيئة أن المشاريع التي تم افتتاحها اليوم، تم قبل بضعة أشهر وضع حجر الأساس لها في ضوء توجهات المجلس السياسي الأعلى ووزارة المياه للعمل بمشاريع الطاقة الشمسية والتحول إلى مشاريع الطاقة البديلة.

وأشار إلى أنه يجري حالياً استكمال أعمال الدراسات لبدء العمل في مشروع الطاقة الشمسية لضخ المياه بمنطقة ميتم بإب بتكلفة 800 ألف دولار.

بدوره اعتبر محافظ إب، استخدام مشاريع الطاقة الشمسية في ضخ المياه من المشاريع الناجحة لخدمة المجتمع وتوفير احتياجاته من المياه النقية.

وحث المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي على التوسع في تنفيذ مشاريع المياه والتي سيكون لها الأثر في تعزيز قدرة المؤسسة لتوفير خدمات المياه للمواطنين .. مبيناً أن افتتاح مشاريع المياه يتزامن مع الذكرى السنوية للشهيد.

فيما أكد مدير فرع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة المهندس كمال القطني، أنه سيتم تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية لعشرة مشاريع جديدة خلال العام المقبل في إطار خططها لتغطية كافة مشاريع المؤسسة بالطاقة الشمسية.

ولفت إلى أن مشاريع المياه تهدف لتقديم وتوفير خدمات المياه للمجتمع المحلي، وتخفيف معاناة المواطنين في ظل استمرار العدوان والحصار.

حضر الافتتاح مدير أمن المحافظة العميد هادي الكحلاني ووحدة طوارئ المياه والاصحاح البيئي بوزارة المياه المهندس عبدالكريم الأخرم ونائب مدير مؤسسة المياه في المحافظة المهندس نجيب الجبري والمدير الفني المهندس عبدالرحمن الجبوبي ومدير الصيانة والتشغيل علي غلاب والمدير الإداري عبدالوهاب عامر.

قد يعجبك ايضا