Herelllllan
herelllllan2

وزير الصحة يدعو المستشفيات لعمل ثورة تدريبية وتأهيلية

يمانيون../
دعا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل المستشفيات الخاصة والعامة لعمل ثورة تدريبية وتأهيلية لكافة الكوادر الطبية والصحية بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية وتجويدها لتخفيف معاناة المرضى وإنقاذ حياتهم.

جاء ذلك خلال اللقاء التشاوري الذي عقد بصنعاء اليوم لتعزيز تدريب الكوادر الطبية في الأقسام الحيوية والتدريب العالي على إدارة ومعايرة الأجهزة الطبية في المنشآت الطبية الخاصة والعامة، نظمته وزارة الصحة بمشاركة مدراء المكاتب الصحة بمختلف المحافظات وممثلي المستشفيات الخاصة واتحاد المستشفيات الخاصة.

وأكد ضرورة تدريب الكوادر على الأجهزة وكيفية معايرتها وعمل الصيانة الدورية لها وتجديد المعلومات بشكل مستمر، بحيث يلمس المواطن أن المستشفيات تتعامل معه كإنسان وتلافي الأخطاء الطبية.

وتطرق الدكتور المتوكل إلى أهمية تحسين جودة أداء المستشفيات للحد من نسبة المرض والوفيات التي تحدث لعدم تطبيق المعايير والسياسات الإجرائية.. مشددا على ضرورة الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات الطبية ومعايرتها بشكل مستمر اضافة إلى التدريب المتواصل للكوادر الطبية والصحية.

وحذر المستشفيات غير الملتزمة بالتدريب والتأهيل وصيانة الاجهزة ومعايرتها خاصة في الوحدات الحيوية كأقسام العناية المركزة والعمليات والحضانات وبنوك الدم وغيرها باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين وسحب تراخيص العمل.

وقال ” حياة المرضى أمانة في أعناق الجميع ويجب أن يلقى خدمة ذات جودة عالية مقابل ما يتم دفعه من مال للمستشفيات ويجب معاملته بإحسان وانسانية ولن نسمح بأن تكون المستشفيات لجني الارباح على حساب المرضى .

وأضاف ” يجب على كافة المستشفيات الخاصة تقديم الخدمات الطبية بجودة عالية وبأسعار مناسبة حيث سيتم قريبا الإعلان عن تقييم المستشفيات لهذا العام والتسعير الجديدة حسب التقييم “.

كما أكد وزير الصحة أنه سيتم التركيز على أداء المستشفيات بشأن الأخطاء الطبية وكيفية التعامل مع المريض.. لافتا إلى أهمية تعزيز الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص لتخفيف معاناة المرضى في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

وجدد التأكيد على أهمية مكافحة العدوى باعتبارها قضية أساسية خلال المرحلة الراهنة وتفعيل الصيدلة السريرية لمها لها من دور مهم في خدمة المرضى .. مشدد على أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين بالتركيز بصورة أكثر على الجانب الإنساني في العمل الطبي.

ولفت الدكتور المتوكل إلى أهمية انعقاد اللقاءات الدورية بالمستشفيات الخاصة لمراجعة وتقييم أداء المنشآت الطبية الخاصة لتلافي القصور والأخطاء الطبية وصون حقوق المواطن .

فيما أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف ومدير المنشآت الخاصة بالوزارة الدكتور خالد الحجي إلى أهمية اللقاء لتوحيد الرؤية ومعرفة ما هو المطلوب لتجاوز الروتين الاداري وردم الفجوة بين الوزارة والقطاع الخاص لحصول المريض على خدمة جيدة وبكفاءة عالية.

ولفتا إلى أهمية اللقاء لمناقشة وضع تقديم الخدمات في المستشفيات الخاصة، خاصة في الوحدات الحيوية .. مؤكدين ضرورة التدريب العالي تأهيل الكوادر الصحية داخل تلك الوحدات وكيفية معايرة الاجهزة والتدريب عليها.

من جانبه استعرض أمين عام اتحاد المستشفيات الخاصة الدكتور ناصر القادري آلية الشراكة مع وزارة الصحة .. مثمنا ما حققته الوزارة من تقدم ملحوظ ونهضة صحية شاملة على مستوى اليمن سواء في جودة الخدمات الصحية أو في توفير الادوية المجانية خاصة الغالية الثمن والارتقاء بوضع المستشفيات من خلال التحسين المستمر وتطوير المعايير الصحية وغيرها.

وناقش اللقاء أربع أوراق عمل استعرضت الأولى الولادات القيصرية وتشوهات الأجنة والاسقاطات والعمل في الحضانات قدمها وكيل الوزارة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي، وتناولت الثانية التجهيزات الطبية والصيانة وكيفية المعايرة للأجهزة قدمها مدير التجهيزات الطبية بالوزارة نجيب الشامي .

فيما قدم مدير المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية الدكتور عبدالاله الحرازي ورقة العمل الثالثة حول مكافحة العدوى مسؤولية جماعية، واستعرض مدير الخدمات بوزارة الصحة الدكتور علي المفتي ورقة العمل الرابعة البرنامج التدريبي للعاملين الصحيين في وحدات الخدمات الحيوية في المستشفيات.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com