Herelllllan
herelllllan2

واشنطن توجه صفعة قوية لأبوظبي.. قصة طلب أمريكي تسبب في شهور من توتر العلاقات مع الإمارات

واشنطن توجه صفعة قوية لأبوظبي.. قصة طلب أمريكي تسبب في شهور من توتر العلاقات مع الإمارات

يمانيون/ متابعات

قال موقع أكسيوس، إن المسؤولين الإماراتيين أصيبوا العام الماضي بصدمة، عندما طلب نظراؤهم الأمريكيون أن تدفع الإمارات مقابل المساعدة العسكرية التي تلقتها لصد هجوم الحوثيين على أبوظبي.

وأفاد الكاتب في المقال الذي نشره في الموقع، بأن المسؤولين الإماراتيين أخبروه أنه بالنسبة لولي العهد آنذاك محمد بن زايد، كان هذا دليلًا آخر على شعوره المتزايد منذ هجوم 17 يناير 2022 بأن الولايات المتحدة تخلت عن الإمارات في وقت الحاجة.

وذكر الكاتب أن العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ عقود، واستغرق الأمر شهورًا قبل أن يبدأ البلدان في إصلاح العلاقة، التي عادت إلى مسارها الإيجابي فقط بعد اجتماع الرئيس بايدن مع محمد بن زايد في جدة في يوليو الماضي.

وأوضح أنه وبعد الهجوم الصاروخي بطائرات مسيرة العام الماضي على أبو ظبي، عقد محمد بن زايد اجتماعاً طارئاً مع قادته العسكريين لاتخاذ إجراءات فورية للدفاع عن البلاد من الهجمات الإضافية.

وأشار إلى أن الجيش الإماراتي ابلغ محمد بن زايد أن أفضل طريقة لاكتشاف واعتراض الطائرات بدون طيار القادمة بالقدرات الحالية لدولة الإمارات هي من خلال تحليق طائرات F-16 وميراج 2000 في الجو في جميع الأوقات، بحسب المسؤولين الإماراتيين ولكي يحدث ذلك، كانت الإمارات بحاجة إلى قدرات إعادة التزود بالوقود لناقلات الطائرات الاستراتيجية التابعة للقوات الجوية الأمريكية KC-135، والتي تم نشرها في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي في ذلك الوقت.

وأوضح أن الولايات المتحدة وافقت على الطلب الإماراتي وزودت الناقلات الطائرات المقاتلة الإماراتية بالوقود مرات عدة، وفقًا لمسؤولين أميركيين وإماراتيين.

ويقول صاحب المقال، أنه وبعد أيام عدة من الهجوم الثاني على أبو ظبي، وصل الملحق العسكري في السفارة الأمريكية لعقد اجتماع مع كبار المسؤولين العسكريين الإماراتيين.

مبيناً أن المسؤولون الإماراتيون أخبروه انهم اعتقدوا أنه جاء لمناقشة هجمات الحوثيين، ليكتشفوا أن الاجتماع كان بشأن شيء مختلف تمامًا، وسلم الضابط العسكري الأمريكي الكبير نظيره الإماراتي فاتورة لتزويد طائراتهم بالوقود.

وقال إن الإماراتيون رأوا هجوم الحوثيين على أنه 11 سبتمبر وشعروا بالإهانة الشديدة.

هذا وأكد الكاتب، أن مسؤولين في البيت الأبيض والبنتاغون أخبروه أن الطلب كان خطأ من حيث الجوهر والأسلوب وقالوا إنهم يأسفون لذلك وقال عضو مجلس وزارة الخارجية ديريك شوليت أن “الشيخ محمد كان مستاءً بشكل مفهوم”.

مضيفًا “شعرت بالسوء لأن الكثير من الوقت قد انقضى، دون ان نملك مؤشرا على انه كان يشعر بالضيق. لقد أخذنا الأمر على محمل الجد بالتأكيد وشعرنا أننا استجبنا بطريقة اعتقدنا أنها تتفاعل مع حاجة أصدقائنا لكن الشيخ محمد كان شعوره مختلفا”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com