Herelllllan
herelllllan2

الرباعي يطّلع على أنشطة وحقول زراعة القمح بذمار

يمانيون../
اطلع نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، اليوم، على عدد من أنشطة صيانة أصناف القمح في الحقول التابعة للمؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة بمحافظة ذمار.

وخلال الزيارة، أشاد نائب وزير الزراعة والري بما حققته المؤسسة من نجاحات في صيانة العديد من أصناف القمح أبرزها صنفي بحوث 13 وسبأ.

ونوه بجهود المؤسسة في إنتاج وإكثار البذور المحسنة رغم شحة الإمكانيات والموازنات، ودورها في توفير البذور من المحاصيل الأساسية من القمح.

وأشار الرباعي إلى أهمية توفر البذور المحسنة في مساندة الجهود المبذولة للتوسع في زيادة الإنتاجية من محصول القمح كونه من المحاصيل الاستراتيجية والتي تخدم الأمن الغذائي في اليمن .. حاثا على مزيد من الأنشطة في هذا المجال بما يسهم في النهوض بالإنتاج الزراعي.

وخلال الزيارة بحضور مدير المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي، استعرض مدير صيانة الأصناف بالمؤسسة شفيق الخولاني برامج المؤسسة وتدخلاتها في صيانة وإكثار الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية لخدمة الإنتاج الزراعي .

وبين أنه يتم انتخاب السنابل من الحقول الكبيرة من 500 إلى ألف سنبلة، وتُزرع في خط مستقل، ويتم مراقبتها حتى الإنتاجية، ومن ثم زراعتها في قطاعات ومراقبتها في مراحل متعددة.

ولفت إلى أن ناتج هذه البذور تسمى بذور أساس توزع على المزارعين المتعاقدين لتحسين الكفاءة ونقاوة الصنف وتسهم في زيادة الإنتاجية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com