Herelllllan
herelllllan2

الخارجية الإيرانية ترفض المزاعم الأمريكية بشأن أمن الملاحة البحرية في الخليج

 أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، ردا على تصريحات جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، بخصوص أمن الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز، أكد أن هذه الادعاءات واتهامات المسؤولين الأمريكيين لإيران مرفوضة تماما ولا أساس لها.

وقال كنعاني في تصريح له الاثنين: إن إيران هي الدولة الأكثر فاعلية في توفير أمن الملاحة البحرية في الخليج والمياه الإقليمية والدولية، وقد ضمنت دائمًا المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز.

وأوضح أن الإجراء الأخير الذي تم اتخاذه بشأن السفينتين المضبوطتين يعود إلى ارتكابهما مخالفات واستنادا إلى أحكام قضائية بهدف مواجهة السلوكيات والإجراءات المخالفة للأنظمة البحرية الدولية.

وأضاف كنعاني: إن اتهامات المسؤول الأمريكي المناهضة لإيران يتم توجيهها في حين أن بلاده منخرطة بسياساتها التدخلية والهدامة منذ عقود في خلق وتشديد حالة عدم الاستقرار وزعزعة الأمن في منطقة الخليج، والاتهامات الجديدة ضد إيران هي أيضًا أعذار الغرض منها تبرير استمرار أو زيادة الوجود التدخلي في المنطقة.

وتابع: إنه خلافا لتصريحات المسؤول الأمريكي فإن الحكومة الأمريكية باللجوء إلى إجراءات مخالفة لقانون البحار وضبط ومصادرة بعض شحنات النفط الإيراني في المياه الدولية الحرة، تعرّض للخطر أمن الملاحة والتجارة الرسمية والدولية وتكيل التهم لإيران بكل صلافة.

وأكد: أن لدى إيران أوسع حدود وأكبر قدر من المصالح والمسؤولية في الحفاظ على الأمن وضمانه في منطقة الخليج ومضيق هرمز، وأن وجود القوات الأمريكية وإجراءاتها المزعزعة للاستقرار تضاعف مسؤولية إيران في ضمان أمن المنطقة ومضيق هرمز وكذلك التصدي لمرتكبي المخالفات ومنتهكي القانون.

واعتبرت الخارجية الإيرانية أن استمرار وجود القوات العسكرية الأجنبية في مياه الخليج تهديدًا لأمن الملاحة في هذه المنطقة المائية الاستراتيجية، مؤكدة أن لدى دول المنطقة القدرة على حماية سلام وأمن الملاحة فيها دون وجود الأجانب.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com