Herelllllan
herelllllan2

الصين تعتزم أداء دور الوسيط لحل أزمة النيجر سياسياً

يمانيون../

أعلن السفير الصيني في النيجر جيان فنغ، اليوم الثلاثاء، أنّ بكين تعتزم أداء دور الوسيط في أزمة النيجر، وذلك بعد لقائه رئيس وزراء النيجر الذي عيّنه المجلس العسكري الحاكم علي محمد الأمين زين.
وقال السفير “جيان فنغ” في تصريح نقله التلفزيون الوطني النيجري: إنّ “حكومة الصين تعتزم تقديم خدمات جيدة وأداء دور وسيط للوصول إلى حل سياسي لأزمة النيجر تحترم فيه مصالح الدول المحيطة”.
وأضاف: إنّ “بكين تلتزم دائماً بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى”.
وكان رئيس وزراء النيجر المُعيَّن قد أكد أمس الاثنين، وجود “محادثاتٍ جارية” من أجل “انسحابٍ سريع” للقوات الفرنسية المتمركزة في البلاد.. آملاً “المحافظة على تعاونٍ مع فرنسا” والوصول إلى “اتفاقٍ خلال أيامٍ قليلة” مع منظمة دول غرب إفريقيا “إكواس”.
وقال زين: إنّ القوات الفرنسية في وضعٍ غير قانوني في النيجر.. مُذكّراً بأنّ حكومة بلاده ألغت اتفاقياتٍ عسكرية مبرمة مع باريس.
وأكد الزين في أغسطس الماضي قدرة بلاده على تجاوز العقوبات التي فرضتها مجموعة “إيكواس”.. مشيراً إلى أنّها منفتحة على الحوار، وذلك بعدما فرضت المجموعة عقوباتٍ على النيجر تتضمّن إيقاف جميع المعاملات التجارية والمالية بين الجمهورية الأفريقية وجميع الدول الأعضاء فيها، إضافة إلى تجميد أصولها في البنوك المركزية لدول المجموعة.
وشهدت النيجر تظاهرات في العاصمة نيامي طالبت برحيل القوات الفرنسية عن النيجر.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com