رسالة اليمن الى العالم

خلال 4 سنوات من العدوان .. 3.3 مليار دولار خسائر قطاع الطرق والجسور

يمانيون../

قدرت وزارة الأشغال العامة والطرق الخسائر التي تكبدها قطاع الطرق والجسور خلال أربع سنوات من العدوان بمبلغ 822 ملياراً و935 مليوناً و509 آلاف ريال ما يعادل ثلاثة مليارات و291 مليوناً و742 ألف دولار.

وأكدت الوزارة أن العدوان الأمريكي السعودي دأب منذ لحظته الأولى على تدمير شبكة الطرق والجسور في مختلف مديريات ومحافظات الجمهورية والتي وصل طولها إلى 17 ألف كيلومتر بهدف عزل المدن والمحافظات عن بعضها وتعطيل مصالح المواطنين وقطع سبل المعيشة للشعب اليمني بشكل عام.

وأوضح تقرير صادر عن الوزارة أن العدوان تسبب في تضرر أربعة آلاف و976 كيلومتراً من شبكة الطرق بلغت التكلفة التقديرية لصيانتها وترميمها 249 ملياراً و882 مليوناً و725 ألف ريال تعادل 999 مليوناً و531 ألف دولار.

وتوزعت الأضرار التي لحقت بشبكة الطرق على 46 طريقاً رئيسياً تربط المحافظات والمدن والمديريات في أنحاء الجمهورية، شملت الخسائر المترتبة عن استهداف الشوارع الداخلية لأمانة العاصمة ومحافظات صعدة، حجة، عمران، المحويت، الحديدة، عدن، تعز، إب، وذمار.

وبين التقرير أن طيران العدوان دمر 99 جسراً علوياً بلغت التكلفة التقديرية لإعادة إنشائها 114 ملياراً و759 مليوناً و500 ألف ريال ما يعادل 459 مليوناً و38 ألف دولار.

وذكر التقرير أن الخسائر المادية المباشرة للطرق والجسور التي تعرضت للاستهداف بلغت 364 ملياراً و642 مليوناً و225 ألف ريال فيما بلغت الخسائر غير المباشرة (اقتصادية واجتماعية وبيئية وغيرها) نحو 458 ملياراً و293 مليوناً و284 ألف ريال تعادل ملياراً و833 مليوناً و173 ألف دولار.

وبحسب التقرير فقد تصدرت محافظة صعدة قائمة المحافظات من حيث عدد الجسور والعبّارات المستهدفة والتي بلغت 33 جسراً وعبّارة بتكلفة 146 مليوناً و260 ألف دولار منها 19 جسراً وعبارة على طريق صعدة – باقم – علب و13 على طريق صعدة – كتاف – البقع إلى جانب جسر العقلة في طريق صعدة – عمران.

وأشار التقرير إلى أن طيران العدو دمر 12 جسراً وعبّارة في محافظة حجة بتكلفة 149 مليوناً و640 ألف دولار منها سبعة جسور على طريق جمرك حرض – الحديدة هي مور، الربوع، البداح، بني حسن، حيران الشعاب، وادي عبدالله وجسري شرس والأمان على طريق حجة الخشم – عمران وعبارتي المزرق ووادي تعشر على طريق حرض – الملاحيظ إضافة إلى عبارة كيلو9 على طريق حرض – حوث.

وبلغ عدد الجسور المدمرة بمحافظة عمران 12 جسراً تصل الخسائر الناجمة عنها إلى 34 مليوناً و45 ألف دولار منها ثمانية جسور على طريق عمران – صعدة هي حوث، حواري، خيوان، بركان، المدرج1، المدرج2، الصدحي، أم كضيضة وثلاثة على طريق حوث – حرض هي جسر وادي مور وعبارتي وادي العفرة ووادي العشة بالإضافة إلى عبارة وادي عصمان على طريق عمران – السودة – حبور ظليمات.

ولفت إلى أن الخسائر الناجمة عن تدمير عشرة جسور في محافظة صنعاء بلغت 26 مليوناً و770 ألف دولار منها أربعة جسور على طريق صنعاء – الحديدة وثلاثة أخرى على طريق صنعاء – الفرضة – مأرب إضافة إلى ثلاثة جسور على طريق جحانة – صرواح.
ووثق التقرير الأضرار والخسائر الناجمة عن غارات العدوان على جسري عطان وسائلة شعوب ونفق جولة المصباحي في أمانة العاصمة والتي بلغت 11 مليونا و350 ألف دولار.

ودمر العدوان ستة جسور بمحافظة المحويت بلغت تكلفتها سبعة ملايين و916 ألف دولار من ضمنها أربعة جسور على طريق شبام – المحويت – القناوص هي لاحمة، الفايش، الزحام، مكسم وجسري القصبة وباب الشق على طريق المحويت – الحديدة.

وأشار التقرير إلى إن صواريخ العدوان دمرت خمسة جسور في محافظة الحديدة بلغت الخسائر الناجمة عنها 31 مليونا و356 ألف دولار منها جسري وادي عرفان ووادي ظمي على طريق الحديدة – مفرق تعز وجسر عبال الواقع على طريق باجل – معبر وجسر وادي عيان على طريق الحديدة – جمرك حرض فضلا عن جسر باب مكحلة على طريق الحديدة – صنعاء.

وتطرق إلى الجسور المستهدفة في محافظة إب وعددها أربعة بتكلفة خمسة ملايين و508 آلاف دولار هي جسري الدليل والسياني على طريق صنعاء – تعز وجسر السدة على طريق كتاب – السدة – النادرة وعبارة نقيل الجعدي على طريق العدين – مذيخرة.

وأكد تعرض أربعة جسور في محافظة تعز لتدمير كلي وجزئي بتكلفة 16 مليوناً و834 ألف دولار هي البرح، الهاملي، طنيح، جبيح تقع جميعها على طريق تعز – الحديدة بالإضافة إلى تدمير جسري عقان وحول في لحج على طريق تعز – عدن بتكلفة 12 مليوناً و880 ألف دولار.

واستهدف الطيران المعادي أيضاً جسري النقبة وحريب في محافظة شبوة بتكلفة ثمانية ملايين و710 آلاف دولار وكذا عبارة وادي حلحلان على طريق مأرب – الفرضة بتكلفة أربعة ملايين و860 ألف دولار فضلا عن تدمير جسرين في الضالع هما وادي بناء على طريق يريم – دمت – قعطبة وجسر وادي جبن على طريق دمت – جبن – رداع بتكلفة مليون و274 ألف دولار بالإضافة إلى عبارتين في البيضاء تقع الأولى في وادي بلاد الجوف على طريق رداع – جبن والثانية في وادي الشجب طريق البيضاء – مأرب بتكلفة مليون و635 ألف دولار.

قد يعجبك ايضا