رسالة اليمن الى العالم

شاهد .. هل ستقود الهجمات على العمق السعودي لإنهاء الحرب على اليمن؟ (فيديو)

يمانيون../

استبعد العميد المتقاعد والخبير العسكري الإستراتيجي، هشام جابر، أن يتسبب الهجوم الأخير على مطار أبها الدولي بالسعودية في إحداث تغير “درامي” يوقف الحرب على اليمن فوراً، إلا أنه رجح أن يؤثر في تخفيف الضغط على مطار صنعاء وإقناع دولتيْ التحالف (السعودية والإمارات) بضرورة فك الحصار عن هذا المطار، وإلا فسيتابع الجيش اليمني واللجان الشعبية تهديدهم بتعطيل وضرب مطارات الدولتين.

وقال جابر في تصريحات على قناة “الجزيرة”، إن غياب الثقة بين مرتزقة العدوان وقوات التحالف نتيجة عدم تحقيق الأخيرة أي إنجاز حقيقي، كما لم تزودها بأسلحتها المتطورة “خشية ألا يتمكن الجنود اليمنيون من استخدام تلك الأسلحة”.

أما الكاتب المتخصص في شؤون الأمم المتحدة عبد الحميد صيام فاعتبر أن الخطوات العسكرية الأخيرة بين السعودية والحوثيين ستدخل الطرفين في طور جديد من الحرب، بعد أن تسببت في خلط أوراق الجهود التي سعت لحل الأزمة.

ودعا صيام السعودية لإعادة النظر في إستراتيجتها تجاه الحرب في ظل تفشي الجوع والمرض في البلاد، راجيا أن تكون هذه الحادثة منبها للتحالف الذي تقوده السعودية ولكن أفعاله لا تسير في صالحها.

وأضاف أنه حان الوقت لكي تعود الرياض إلى رشدها فتفكر في الأزمة الإنسانية والأخلاقية التي تحدثها الحرب لليمنيين، كما أكد أهمية العودة إلى طاولة المفاوضات للخروج من المأزق الحالي.

ومن جهته؛ اعتبر المتحدث باسم “تيار الوعي المدني” في اليمن ياسين التميمي أن المسار “الخاطئ” الذي اتخذته السعودية في إدارتها لمعارك اليمن -بهدف “دعم الشرعية ودحر الانقلاب” كما ادعت، أدى إلى ما يحدث لها الآن.

وعبّر عن قناعته بأن الرياض أفرغت الحرب في اليمن من “القيم الأخلاقية” حينما اتخذت قرارا باستخدام أسلحتها لتحقيق مكاسب من اليمن، باعتباره “غنيمة” واقعة تحت أيديها. وقال إن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن فقد البوصلة في الحرب، وهو يتخبط عمليا الآن ويفقد مبررات وجود هناك.

وأوضح التميمي أن اتخاذ الرياض هذا المنحى أدى لتجويع وحصار الشعب اليمني، بدلا من مساعدته عبر صفقات تمنع السلاح وإيقاف العمليات العسكرية الاساسية في اليمن، مما حولها إلى حرب جوية متكافئة الأذى الإستراتيجي.

وعزا جابر فشل السعودية في عدم التصدي للطائرات التي يستهدف بها الحوثيون منشآت تقع في عمق أراضيها ؛ إلى عدم كفاءتها في تشغيل نظام الدفاع الجوي القوي الذي تمتلكه (باتريوت)، ويمتاز بقدرته على التصدي لكافة الصواريخ والطائرات.

قد يعجبك ايضا