Herelllllan
herelllllan2

محلل بريطاني يكتب عن مخطط إماراتي لتقسيم اليمن واحتلال سقطرى

يمانيون – وكالات

 

قال الكاتب والمحلل السياسي البربطاني، بيل لاو، أن محمد بن سلمان يخوض حرب استنزاف ضد خصومه في اليمن دون معرفته بأسسها والسبل المثلى للخروج منها منتصراً.

وذكر الكاتب في مقاله على موقع “ميدل إيست آي” البريطاني انه في المقابل، يبدو أن ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد يتدبر شؤونه جيدا ولا يعاني بالقدر ذاته، لاسيما وأنه قد حقق جميع الأهداف التي كان يسعى لتحقيقها منذ البداية تقريبا، في اشارة الى السيطرة على عدن والمطالبة بجزيرة سقطرى واستمالة الانفصاليين جنوب اليمن بهدف تقسيم اليمن

وقال يمكن تفسير رغبة الإمارات في بسط سيطرتها على سقطرى بسهولة، حيث تقبع الجزيرة التي لم يبلغها القصف والعدوان في المياه في مفترق طرق بين شبه الجزيرة العربية وآسيا. وترغب أبوظبي بذلك في تقوية روابطها التجارية مع الهند وبلدان أخرى، فضلا عن توسعة مجال مبيعاتها الطاقية لتشمل الاقتصادات النامية الأخرى، علاوة على ذلك، تحظى عدن هي الأخرى بأهمية كبرى لدى الإماراتيين، وذلك لكونها قريبة من مضيق باب المندب الذي يقع على مقربة من القرن الأفريقي.

وسبق لأبو ظبي بناء الموانئ البحرية والقواعد العسكرية في أرض الصومال وأرض البنط وإريتريا، والتي تعد مهمة لتعزيز نفوذها العسكري وحماية مضيق باب المندب.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com