رسالة اليمن الى العالم

ترامب يعلن استقالة موفده إلى الشرق الأوسط والمسؤول عن صفقة القرن

يمانيون../

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استقالة المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الذي يعد أحد أبرز المسؤولين عن صياغة “صفقة القرن”.

ونشر ترامب تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، قال فيها “بعد ما يقرب من 3 سنوات من وجوده ضمن فريق إدارتي، سيترك جيسون غرينبلات منصبه في البيت الأبيض، من أجل الانتقال للعمل في القطاع الخاص”.

وتابع قائلا “كان جيسون صديقا مخلصا ورائعا أيضا، ومحاميا رائعا. لن ينسى أحد تفانيه من أجل إسرائيل، والسعي إلى تحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين”.

وتعد استقالة غرينبلات مفاجئة، إذ تأتي قبيل الموعد المرتقب لإعلان الإدارة الأمريكية عن الشق السياسي لـ”صفقة القرن”، الذي سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية للكنيست، المقررة في 17 سبتمبر الجاري.

ومن جانبها، اعتبرت المسؤولة الكبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي الخميس أن استقالة جايسون غرينبلات، هي بمثابة ”اعتراف بالفشل“.

وقالت عشراوي بعيد إعلان استقالة غرينبلات، المستشار الخاص للرئيس دونالد ترامب، “أعتقد أنه اعتراف نهائي بالفشل“.

وأضافت في تصريح لوكالة فرانس برس ”أعتقد أن كل الفلسطينيين سيقولون (حسنا فعل) إذ لم يفوت غرينبلات فرصة لتحقير الفلسطينيين (…) لقد كان ملتزما بشكل كامل تبرير كل الانتهاكات الاسرائيلية بدلا من العمل لصالح السلام”.

وتابعت عشراوي ”حاولوا إخضاع الفلسطينيين وابتزازنا للموافقة على خطتهم” معتبرة أن هذه الخطة “كانت محكومة بالفشل منذ البداية“.

وأشارت إلى”أن استقالة غرينبلات ليست أكثر من مسمار إضافي في نعش“ خطة السلام الأمريكية.

من جهته اعتبر باسم نعيم المسؤول في حركة حماس أن هذه الاستقالة هي ”نبأ سعيد وإشارة إلى فشل الفريق الأمريكي المكلف عملية السلام وحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني“.

وتابع ”نأمل أن يحث هذا الأمر الإدارة الأمريكية الحالية على إعادة النظر في موقفها وتغيير نظرتها إلى النزاع، حرصا على الاستقرار والأمن في هذه المنطقة“.

وإلى جانب جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، تولى غرينبلات اقتراح خطط لوضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في موازاة وعد ترامب بأن ينجح حيث اخفقت إدارات أمريكية سابقة.

قد يعجبك ايضا