Herelllllan
herelllllan2

إيران تعرب عن قلقها إزاء البرنامج السعودي النووي السري

إيران تعرب عن قلقها إزاء البرنامج السعودي النووي السري

يمانيون – متابعات
أعرب سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي عن قلقه بشأن البرنامج النووي السعودي السري وآثاره السلبية على المنطقة.
وردا على مزاعم السعودية الفارغة في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في فيينا، اعرب غريب آبادي في كلمته خلال المؤتمر عن اسفه لاستخدام السعودية للحرب والتوتر للتغطية على مشاكلها الداخلية وإخفاقاتها، معبرا عن قلقه ازاء برنامجها النووي السري.
وجاء في جانب اخر من رد مندوب ايران انه لمن المؤسف أن السعودية تستخدم الحرب والتوتر لإخفاء مشاكلها الداخلية أو إخفاقاتها. لقد أثبت النظام السعودي وحلفاؤه مرارًا وتكرارًا في السنوات الأخيرة أنهم لا يترددون عن الاعتداء على الدول المجاورة لهم بما فيها اليمن وارتكاب جرائم الحرب ومهاجمة المدارس والمستشفيات والاسواق وارتكاب المجازر بحق النساء والاطفال من اجل تحقيق مصالحهم وماربهم اللامشروعة .
واكد ان السعودية تسعى بشدة لتنفيذ برنامج نووي بشكل سري وقال ان المسؤولين السعوديين اشاروا في عدة مناسبات الى انهم يعملون على مشروع وانشاء قناة تحول من خلاله دولة قطر المجاورة لها من شبة جزيرة الى جزيرة واضاف ان جزءا من هذه القناة سيستخدم لبناء منشاة لمعالجة النفايات النووية وان هذا الهدف السياسي للسعودية يكشف عن ان ممارساتها اللامسؤولة لا تستهدف فقط شعبها ومحيطها بل تستهدف كذلك استقرار وامن المنطقة ودول الجوار .
واشار إلى أن السلوك غير المسؤول للسعودية وبرنامجها السري تدعمه إدارة ترامب وقال انه من الضروري للمجتمع الدولي ان يوضح للسعودية أنه لا يتسامح مع اي انحراف عن البرنامج النووي السلمي أو نقل المواد المشعة إلى الجماعات الإرهابية.
وفي الختام دعا غريب ابادي السعودية للقبول الكامل بنظام اجراءات الضمان النووي وان تسمح لمفتشي الوكالة للوصول الى جميع انشطتها النووية، مؤكدا ضرورة ان تطلب الوكالة الذرية فورا من الشركاء الذين من المحتمل ان يزودوا السعودية بمفاعلات الطاقة الكهروذرية للامتناع عن ذلك مادامت الظروف المناسبة لم توفر لتنفيذ اجراءات الضمان من قبل الوكالة.
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com