رسالة اليمن الى العالم

هيئة مكافحة الفساد تقر مدونة السلوك الوظيفي الأخلاقي

يمانيون../
أقر مجلس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعه اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الهيئة الدكتور محمد الغشم، اعتماد وإطلاق مدونة السلوك الوظيفي الأخلاقي للهيئة .

وأوضح رئيس الهيئة أن المدونة تهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف، أهمها إرساء قواعد ومعايير أخلاقية، وقيم وثقافة مهنية عالية لدى موظفي الهيئة، وتعزيز الالتزام بهذه المعايير والقواعد والقيم في أنشطتها وإدارتها الداخلية وتعاملاتها الخارجية.

وأشار إلى أهمية المدونة في ترسيخ أسس الممارسات الجيدة والحكم الرشيد، وذلك من خلال توعية موظفي الهيئة وتوجيههم نحو الأخلاقيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي التي تحكم العمل في الهيئة والمنسجمة مع القوانين والأنظمة السارية.

كما تسهم في تعزيز دور الهيئة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال والحفاظ على الممتلكات العامة، وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية، بالإضافة إلى ترسيخ سياسة عدم التسامح تجاه الممارسات التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتكاب المخالفات القانونية.

وتضمنت المدونة عدداً من المبادئ أهمها الانتماء والولاء الوطني، واحترام القانون، والشرف، والاستقامة والنزاهة، والمصلحة العامة، والإخلاص والأمانة، والموضوعية والحياد والتجرد والدافعية والمبادرة، والكرامة وحقوق الإنسان،والإيمان بأن الوظيفة العامة تكليف والإخلاص فيها واجب وطني تمليه المصلحة العامة هدفها خدمة المواطنين بأمانة وشرف وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وتؤدى طبقاً للقانون والنظم النافذة.

وتكونت المدونة من 27 مادة توزعت على ستة فصول، مبينة الحقوق والواجبات والمحظورات وتنظيم العلاقات البينية لموظفي الهيئة وتضارب المصالح ودور الموظف في مكافحة الفساد، وما يجب أن يتمتع به من قدرات ومهارات وقيم ومسؤوليات وعناية مهنية وتقنية في التعامل مع قضايا الفساد الموكلة إليه.

كما شملت مدونة السلوك الدور الملقى على عاتق قيادة الهيئة تجاه موظفيها وأعمالها والآليات الكفيلة بضمان تنفيذ مواد المدونة والالتزام بها.

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا