رسالة اليمن الى العالم

ندوة بصنعاء بعنوان المجتمع شريك أساسي في التنمية الزراعية

يمانيون – أكد وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور أهمية المشاركة المجتمعية في تعزيز مجالات التنمية الزراعية .

وأشار وزير الزراعة خلال ندوة أقيمت اليوم بصنعاء، بعنوان “المجتمع شريك أساسي في التنمية الزراعية” بحضور نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي، إلى أن التمويلات والأموال ليست المحدد الرئيسي في التنمية وإنما إرادة الإنسان والمجتمع في العيش الكريم .. منوهاً إلى أهمية الندوة باعتبارها إحدى الفعاليات التي تعزز جوانب الصمود في الجانب التنموي .

وأشاد بدور اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتدخلاتها في تنفيذ أعمال الصيانة لعدد من المنشآت المائية بوادي مور في السهل التهامي وذلك بتمويل ذاتي من الأهالي ومشاركة مجتمعية ، إلى جانب المساهمة المجتمعية في صيانة 75 حراثة وإعدادها للتوسع في زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة في محافظة الجوف .

وأهاب وزير الزراعة، بالاتحاد التعاوني الزراعي العودة إلى مسار العمل التعاوني الزراعي لإنعاش الجانب الزراعي وتسويق المحاصيل المختلفة، لافتاً إلى الدور المهم للتعاونيات في تعزيز جهود التنمية الزراعية وتحسين برامج النهوض بواقع القطاع الزراعي وتفعيل دوره في الأمن الغذائي .

من جانبه أشار محمد صالح حاتم في كلمة عن مؤسسة بنيان التنموية إلى أن الندوة تمثل باكورة التعاون والتنسيق بين الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ومركز هدى القرآن للدراسات الإستراتيجية التابع للمؤسسة .

ولفت إلى أن الندوة تركز على مساعدة المجتمع وتحفيزه للإسهام في عملية التنمية وإشراكه في النهوض بواقع ومستقبل البلاد .

واعتبر أن التكاتف والمشاركة المجتمعية السبيل الأمثل لتعزيز جوانب الصمود في مواجهة العدوان والحصار .

وناقشت الندوة أربع أوراق عمل، الأولى عن الاتحاد التعاوني الزراعي حول دور الاتحاد في إحياء التعاون والشراكة بين أبناء المجتمع في التنمية الزراعية، قدمت توضيحات عن الهدف العام من التعاونيات، ودور التعاونيات الزراعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا دور الاتحاد التعاوني الزراعي والمشاركة المجتمعية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

فيما أشارت الورقة الثانية التي قدمها مكتب الزراعة بمحافظة ذمار إلى أهمية تفعيل المشاركة المجتمعية في النهضة الزراعية ، حيث قدمت موجزا عن أهمية المشاركة المجتمعية ودور المكتب في تعزيز العمل التشاركي المجتمعي ودوره وأهميته في التنمية الزراعية .

وعرّجت الورقة الثالثة على دور السلطة المحلية في تحريك المجتمع للمساهمة في التنمية الزراعية على الجانب التنظيمي والقانوني لهذا الدور .

وقدمت الورقة الرابعة التي أعدها رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا المهندس محمد المداني طريقة تفكير مختلفة لإحداث تنمية زراعية مستدامة في ظل الحصار والعدوان .

وأثريت الندوة التي نظمتها الإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي ومركز هدى القران للدراسات الإستراتيجية بالعديد من المداخلات من قبل نخبة من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بالشأن الزراعي تركزت في مجملها على آلية النهوض بالتنمية الزراعية من خلال إشراك المجتمع ومساهمته في مختلف الأنشطة والمجالات الزراعية .

قد يعجبك ايضا