Herelllllan
herelllllan2

نائب وزير الزراعة يدشن معرض أنشطة الإنتاج والأبحاث بشركة البطاطس بذمار

يمانيون – دشن نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي اليوم ومعه وكيل أول محافظة ذمار فهد عبد الحميد المروني ووكيل المحافظة محمود محمد الجبين اليوم معرض أنشطة الإنتاج والأبحاث لأصناف بذور البطاطس والحبوب والبقوليات تحت التقييم للموسم الزراعي ٢٠٢٠م في الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس.

وعقب التدشين اطلع الدكتور الرباعي والوكيل المروني ومعها رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي ومدير المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي ومدير الشركة المهندس همدان الأكوع ومدير مكتب الزراعة المهندس هلال الجشاري، على محتويات معرض الأبحاث وما تضمنه من أصناف بذور البطاطس والحبوب والبقوليات .

واستمعوا من الدكتور عبدالله سيلان إلى شرح عن أبحاث ٣٦ صنفاً من الحبوب والبقوليات ومنها تجارب تقييم وصيانة وإكثار تسعة أصناف من القمح و صنفين من العدس و صنفين من البازلا و صنفين قمح وشعير وأربعة أصناف أخرى من الشعير جمعيها جديدة بهدف إكثار هذه الأصناف والحفاظ عليها من التدهور وتطبيق الدورة الزراعية مع محصول البطاطس بالشراكة مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.

وقدّم المهندس حسين العراسي شرحاً عن الأبحاث التي أجريت في ١٦ صنفاً من بذور البطاطس منها تقييم وإنتاجية محصول البطاطس في البيوت المحمية ومقارنتها بالحقول المفتوحة، وتجربة تأثير التسميد المتامكل على نمو وإنتاج محصول البطاطس، وتجربة اختبار وتقييم أربعة أصناف مدخلة جديدة، وتقييم الرتب لصنف فابولا ٢٠٢٠م .

إلى ذلك تفقد نائب وزير الزراعة والوكيلان المروني والجبين سير العمل في الشركة واستمعوا من مدير الشركة المهندس همدان الأكوع إلى شرح عن آليات سير العمل في مختلف الأقسام ومراحل إنتاج وإكثار البذور وجهود الشركة في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة وانتخاب البذور من الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية.

واستعرض المهندس الأكوع آليات العمل الفني في هوبر استقبال البذور المصنع محلياً، وكذا التوسعات في ثلاجات ومخازن التبريد والخطط المستقبلية لتوسيع المساحات الزراعية لمحصول البطاطس ورفع الإنتاجية وأهم الاحتياجات والتحديات في ظل الظروف الراهنة.

وأكد نائب وزير الزراعة الرباعي أن ما تضمنه المعرض من صيانة وتقييم لـ٥١ صنفاً من بذور البطاطس والحبوب والبقوليات، منها مدخلات لإنجاز جديد للشركة باعتبار البطاطس ثاني أهم المحاصيل الزراعية بعد الحبوب .. حاثا بقية المؤسسات الزراعية على السير بنفس التوجه الذي تسير عليه الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس.

وأكد المضي من خلال هذه الانجازات، في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية .. مشيرا إلى أن العمل جار على تسجيل هذه الأصناف كونها أصبحت أصناف محلية بعد إجراء الأبحاث والتجارب عليها.

وبين الدكتور الرباعي أن البذرة هي المدخل الرئيس لأي تنمية زراعية، وعلى المزارعين والمؤسسات الزراعية الاهتمام بإنتاج البذور ذات الإنتاجية العالية وتوفير مدخلات ممتازة للمزارع بما يسهم في تحقيق مردود كبير على المستويين الزراعي والاقتصادي.

فيما أشار الوكيل المروني إلى أهمية ترجمة توجيهات الدولة والحكومة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية النقدية، سيما في ظل الظروف الصعبة جراء العدوان والحصار.

وأشاد بجهود الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس في تدشين الأنشطة الخاصة بتجارب عدد من الأصناف التي تهدف لزيادة الإنتاج من محصول البطاطس والحبوب والبقوليات.

بدوره أوضح مدير الشركة المهندس الأكوع، أن الشركة جزء من القطاع الزراعي بالمحافظة التي تٌعول على وزارة الزراعة واللجنة الزراعية العليا دعم جهود القطاع الزراعي بشكل أكبر بما يسهم في مواكبة متطلبات المرحلة.

وأشار إلى أن المؤسسات الزراعية الإنتاجية بحاجة للمساندة للدفع بحركة الإنتاج المحلي خصوصا أنها تعاني من عراقيل أثرت على الإنتاج المحلي .. مشيرا إلى أن ما حققته شركة إنتاج البطاطس والمؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة وهيئة البحوث والإرشاد الزراعي في ظل ارتفاع تكاليف المدخلات الزراعية وشحة الإمكانيات، تعد إنجازات نوعية.

حضر التدشين مدير فرع الهيئة العامة لمياه الريف صالح الفلاحي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com