رسالة اليمن الى العالم

فعالية ثقافية بجامعة صنعاء إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد

يمانيون../
نظمّت الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بجامعة صنعاء وملتقى الطالب الجامعي اليوم فعالية ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

وفي الفعالية استعرض رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس دوافع ثورة الإمام زيد في مواجهة الظلم والطغيان والجبروت والانحراف الذي وصلت إليه الأمة.

وتطرق إلى مأساة كربلاء التي عززّت حالة الذل والهوان، ما جعل الأمة ضحية حكام طواغيت أشد فظاعة من يزيد بن معاوية .. مبيناً أن ثورة الإمام زيد هي امتداد لثورة جده الحسين في واقعة كربلاء والتضحيات التي قدمت من أجل اعلاء كلمة الحق والدين ونصرة المستضعفين.

وأكد الدكتور القاسم أن الوضعية الحرجة والمظلمة والقاسية التي كانت تعيشها الأمة جعلت الإمام زيد يتحرك على أكثر من مسار لتصحيح المفاهيم المغلوطة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإحياء ثقافة الجهاد والاستشهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.

كما استعرض واقع الأمة التي لحق بها عقب التخاذل والتساهل والتفريط بحياة إمام الأئمة ومجدد روح الجهاد الإمام زيد وجده الحسين عليهما السلام.

من جانبه استعرض عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة القرآن الكريم الدكتور حمود الأهنومي أهمية إحياء الذكرى وجعلها محطة توعوية لاستذكار أحداث تاريخية في حياة الأمة والتزود منها بما يزيدها وعياً وبصيرة ويقيناً وعزماً وقوة وإرادة.

وتطرق إلى أهداف ثورة الإمام زيد في ترسيخ قيم الشهادة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعادة بوصلة الإسلام الحقيقي والمنهج المحمدي إلى مساره الصحيح.

وفي الفعالية بحضور نائبي رئيس جامعة صنعاء للشؤون الأكاديمية الدكتور إبراهيم المطاع، والدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور إبراهيم لقمان، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون المراكز الدكتور زيد الوريث، استعرض الناشط الثقافي زيد الوزير محطات من سيرة الإمام زيد بن علي عليهما السلام.

واعتبر ثورة الإمام زيد امتداداً لحركة الإسلام في حقيقته ومبادئه وقيمه، ولثورة جده الإمام الحسين في الجوهر والروح والهدف وللموقف والتوجه.

وأشار الوزير إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتُحيي في الأمة روح العزة والكرامة واتباع الحق والمحقين وإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين ومقارعة الظلم والمستبدين.

وتطرق إلى العصر الذي عاشه الإمام زيد في ظل انحراف واقع الأمة .. مبيناً أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغيان مستمداً من القرآن الكريم وتعاليمه والدعوة الى نهج الإسلام الصحيح وقيمه السمحاء.

تخللت الفعالية قصيدة للشاعر رواسي أرحب.

قد يعجبك ايضا