Herelllllan
herelllllan2

قرية نُونَة الاثرية في الحداء

متابعات

قرية نُونَة هي قرية أثرية تقع على سفح جبل بجوار العقم في مديرية الحداء محافظة ذمار

وتحاط القرية بسور عظيم ذات أبواب وبها مسجد الناصرية ولا زالت آثارها ماثلة وقائمة إلى يومنا هذا ويوجد بها آثار لسد الخانوق وعليه كتابات حميرية قديمة. وتعتبر من أكبر القرى وأقدمها في المنطقة وامتداد جذورها للعصر الحميري نظراً لما تحتويه من آثار وصخور عليها كتابات حميرية وأيضاً لوجود سد قديم به نقوش حميرية قديمة

تقع نونة في الجزء الغربي لقبيلة الحداء ، وتبعد عن مدينة مَعْبَر قرابة تسعة كيلو مترات. كما تبعد عن مدينة زِرَاجَة عاصمة الحداء أربعة كيلو مترات من جهة الشمال.وكانت مساحتها الأصلية تعادل مساحتها الحالية بأكثر من عشرين ضعفاً ، أي أن أكثر من (15) قرية من القرى الموجودة الآن لم تكن موجودة أصلاً ، وكانت جزءً من قرية نونة. وهذا الكلام مُوَثَّقٌ لدينا في البَصَائِرِ ، وهي وثائق المِلْكِيَّة الشرعية للأملاك والأراضي الزراعية. ومنها ما هو مَرقُوم على الجلود منذ أكثر من ألف سنة!!

 

معنى كلمة نونه

النُّوْنَةُ في لغة الحَدَاء ، بل وفي لغة مَذْحَجَ ، هي علامة على جبين الحصان أو الثور يكون لونها مخالفاً لسائر لون بقية جسده ، كما أن النونة هي قلادة فضية تتزين بها النساء بوضعها على منطقة الجبين. وتمتد هذه التسمية بمعناها إلى اللغة الحِمْيَرِيَّة القديمة.

والنونة في معاجم اللغة العربية هي الحفرة الموجودة أسفل الذقن ، وتعرف عند العرب في العصر الحديث بالغَمَّاز.

 

قد يعجبك ايضا