Herelllllan
herelllllan2

روسيا: القرار الأممي بشأن دفع تعويضات لأوكرانيا باطل

 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين قرارا غير ملزم حول آلية تعويضات تدفعها روسيا مقابل الدمار البشري والمادي الذي سببته حربها على أوكرانيا.

وطالب القرار بأن تتحمل روسيا “مسؤولية أي انتهاك” للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة في أوكرانيا، وتحمل العواقب القانونية لجميع أعمالها غير القانونية على الصعيد الدولي.

والقرار الذي اقترحته أوكرانيا وكندا وهولندا وغواتيمالا وأقرته أغلبية من 94 دولة، أي أقل من الأصوات الـ143 التي أقرت في 12 أكتوبر قرارا يدين “الضم غير القانوني” الروسي لمناطق أوكرانية.

وصوتت 14 دولة ضد القرار أبرزها روسيا والصين وكوبا ومالي وإثيوبيا، بينما امتنعت 73 دولة عن التصويت معظمها من القارة الأفريقية إضافة إلى البرازيل و”إسرائيل” والهند.

روسيا: القرار باطل

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي كونستانتين كوساتشيف أن مبادرة الدول الغربية لإنشاء آلية من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة لجمع تعويضات من روسيا لصالح نظام كييف باطلة قانونياً ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة.

وقال كوساتشيف في تصريح لوكالة نوفوستي: “إن قرارات الجمعية العامة من حيث المبدأ ليس لها قوة ملزمة، ولكن عندما تتعارض من حيث محتواها مع ميثاق المنظمة الدولية والمعايير الأساسية للقانون الدولي فإن هذا يجعل هذه القرارات ليست مجرد قرارات تصريحية بل باطلة من الناحية القانونية”.

وفقا لـ كوساتشيف فإن هذا الإجراء يعد إضفاء للشرعية على الأفعال غير القانونية المتعمدة للتجميد والحجز للأصول الروسية ثم استخدامها لاحقاً، معتبراً أن أنصار العالم أحادي القطب أو الدول التي استسلمت تحت ضغطه لا يشكلون الأغلبية.

قد يعجبك ايضا