Herelllllan
herelllllan2

مخلفات الأسلحة الغربية المحظورة.. شبح موت یخیم علی أطفال اليمن

يمانيون – متابعات:
مع مرور ثماني سنوات على الحرب في اليمن، تُكتشف أبعاد جديدة لجرائم السعودية بحق الشعب اليمني المظلوم. تحدثت حركة أنصار الله، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للطفل ، عن الألم والمعاناة التي عانى منها أطفال اليمن خلال ثماني سنوات من الحرب. وأكدت وزارة الخارجية اليمنية في رسالتها أن دول التحالف السعودي استخدمت كل سلاح ممنوع ضد الشعب اليمني في هذه السنوات ،

وبسبب الحرب وتداعياتها ، فإن الوضع التعليمي لأكثر من ستة ملايين طفل في حالة غير مواتية. من ناحية أخرى ، تم استهداف 51٪ من المراكز الصحية والعلاجية في هذه السنوات ، ما كان له عواقب وخيمة على المجتمع ، وخاصة الأطفال وأمهاتهم.

أعلنت حكومة صنعاء للمنظمات الدولية أن الحصار والحرب حالا دون نقل أكثر من 12 ألف طفل إلى خارج اليمن لتلقي العلاج. وتطالب المنظمات الدولية في هذا البيان بإدانة الجرائم ضد أطفال اليمن والضغط على الدول المعتدية لوضع حد لها. وذكرت هذه الوزارة أن الأمم المتحدة تعتبر ما يحدث في اليمن “أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ الحديث” ، لكنها لا تتخذ أي إجراء ، مضيفة إنه أمر مؤسف.

إن الأمم المتحدة لم تدر ظهرها لأطفال وشعب اليمن فحسب ، بل تكرم وتكافئ الجلاد بإزالة اسمه من قائمة منتهكي حقوق الطفل.

تاريخ استخدام الأسلحة المحظورة ضد اليمنيين
كان استخدام الأسلحة المحظورة من قبل التحالف السعودي الإماراتي خلال سنوات التعدي على الأراضي اليمنية أحد أبعاد جرائم السعودية بحق المدنيين اليمنيين ، وهو ما أكدته عدة مرات صنعاء ومنظمات دولية.

في مايو / أيار 2014 ، أي في الشهر الثاني من بداية الحرب في اليمن ، أعلنت هيومن رايتس ووتش في تقرير أن السعودية استخدمت القنابل والذخائر العنقودية في الهجوم على اليمن. في ذلك الوقت أعلن علي صفرا المدير التنفيذي لنزع الألغام في اليمن عن تنفيذ 2500 هجوم بالقنابل العنقودية وبلغ عدد ضحايا هذه الهجمات 3709 قتلى منهم 962 قتيلاً و 3700 جريح، حوالي مئة من الشهداء كانوا من الأطفال. وقد تم استخدام 15 نوعًا من القنابل العنقودية في اليمن.

أدى الاستخدام الواسع النطاق للقنابل العنقودية من قبل التحالف السعودي في المدن إلى تعطيل الحياة الطبيعية للمواطنين اليمنيين وتسبب في خسائر في أرواح المدنيين حتى في فترة وقف إطلاق النار ما بعد الحرب ، وذلك بسبب مناطق مثل الحقول وآبار المياه والطرق و الأحياء السكنية الآن ملوثة بالقنابل العنقودية. تم استخدام هذه القنابل في الغالب ضد المدنيين وبالتالي فإن الضحايا الرئيسيين هم من النساء والأطفال.

وعلى الرغم من مطالبة المنظمات الحقوقية بعدم استخدام الأسلحة المحظورة في اليمن ، إلا أن السعوديين لم يلتفتوا لهذه التحذيرات ، وكان استخدام هذه الأسلحة يتم بين الحين والآخر من قبل التحالف المعتدي. وعليه ، في تقرير نُشر في ديسمبر 2015 ، كتبت صحيفة الجارديان أن السعودية تستخدم القنابل العنقودية في اليمن. وفقًا لهذا التقرير ، كان مايكل فالون ، وزير الدفاع البريطاني السابق ، قد اطلع على تحليلات من قبل مصادر حكومية تشير إلى استخدام القنابل العنقودية من قبل المملكة العربية السعودية وحلفائها الآخرين أثناء الصراع في اليمن.

مع أنباء استخدام السعودية للقنابل العنقودية ، طلبت العديد من المنظمات الدولية من أمريكا وإنجلترا عدم توفير مثل هذه الأسلحة للسعوديين. انتشرت موجة الانتقادات لاستخدام السعودية للقنابل المحظورة وكان على الأمريكيين الرد عليها. ادعى مسؤول في البنتاغون في مايو 2014 أن واشنطن ستبيع القنابل العنقودية لدولة ما إذا التزمت تلك الدولة باستخدام تلك القنابل ضد أهداف عسكرية فقط ولم تستخدمها ضد أهداف مدنية. جاء هذا الادعاء على الرغم من تأكيد استخدام هذه القنابل ضد المدنيين اليمنيين ، لكن واشنطن لم تتخذ أي إجراء ضد السعوديين بل استمرت في بيع هذه الأسلحة. كشفت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها في يوليو 2015 أن الكونجرس الأمريكي وافق على مواصلة بيع القنابل العنقودية للسعودية بشرط عدم نقش اسم الشركة المصنعة عليها.

كما أعلنت صحيفة واشنطن بوست في تقرير آخر في عام 2015 أن السعودية تستخدم قنابل الفوسفور الأبيض المحظورة ضد اليمنيين. وعليه ، فإن الحكومة الأمريكية قدمت الفسفور الأبيض للسعوديين في الماضي ، لكنهم رفضوا أن يوضحوا كيف ومتى تم نقل هذه القنابل إلى بلادهم.

رغم ما كشفت عنه السلطات اليمنية ووسائل الإعلام والمؤسسات الدولية التي تراقب الحرب ، استمر استخدام التحالف السعودي المكثف للأسلحة المحظورة ضد المدنيين في السنوات التالية. أعلنت الأمم المتحدة ، في تقرير لها في أبريل 2021 ، مقتل وجرح 5 أطفال يمنيين نتيجة انفجار قنبلة عنقودية. في الوقت نفسه ، قال رئيس المركز التنفيذي لتحييد الألغام في اليمن إنه تم جمع أكثر من 3 ملايين قنبلة عنقودية في 15 محافظة و 70 مدينة على مدى السنوات السبع الماضية. كما أعلن المركز التنفيذي لنزع الألغام في اليمن ، في أكتوبر 2021 ، عن إصابة 18 شخصًا في أكتوبر الماضي بانفجار ألغام وقنابل عنقودية وإصابة 28 آخرين.

في نفس الوقت الذي جاء فيه بيان أنصار الله بشأن جرائم السعوديين ، أكد المركز التنفيذي لإزالة الألغام في اليمن في تقرير يوم الاثنين أنه منذ بداية عام 2022 ، قُتل وجُرح 204 أطفال بالقنابل العنقودية والألغام التي خلفتها الحرب. لا يزال مئات الآلاف من أطفال اليمن محرومين من أبسط حقوقهم ، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والغذاء ، وازدادت معاناتهم بسبب القنابل العنقودية التي خلفتها طائرات التحالف السعودي الإماراتي ونشرتها في مناطق مختلفة من اليمن.

وحسب تقرير هذا المركز فإن صمت الأمم المتحدة وفشلها المتعمد في حماية الأطفال من أي هجوم مستمر، في الوقت الذي قتل وجرح 145 طفلا يمنيا خلال وقف إطلاق النار المستمر منذ شهور هذا العام نتيجة انفجار ألغام أرضية وقنابل عنقودية من مخلفات الحرب. وسبق أن أفاد هذا المركز أنه منذ بداية عام 2022 استشهد 219 مدنياً يمنياً وجرح 424 يمنياً جراء انفجار ألغام وقنابل عنقودية من مخلفات العدوان.

القنابل العنقودية والفوسفورية التي استخدمت في اليمن كلها من صنع الولايات المتحدة ، وبهذا فإن هذا البلد مشترك بشكل غير مباشر بالجرائم الإنسانية ضد اليمنيين. خلال الحرب في اليمن ، باعت أمريكا بعشرات المليارات من الدولارات الأسلحة للسعودية والإمارات، وبهذا تكسب شركات تصنيع الأسلحة الأموال من خلال قتل الأبرياء ، وخاصة النساء والأطفال.

صمت المجتمع العالمي
يُحظر استخدام القنابل العنقودية وفقًا لاتفاقية الذخائر العنقودية التي تمت الموافقة عليها في عام 2008 ، وحتى الآن وقعت 108 دول على هذه الاتفاقية ، لكن السعودية استخدمت مثل هذه الأسلحة عدة مرات في اليمن ، لكن لم يكن هناك أي رد فعل من المجتمع الدولي. والأمم المتحدة ضد السعوديين.

إن الأمم المتحدة التي يجب عليها بموجب ميثاق الأمم المتحدة ضمان إحلال السلام والدفاع عن الدول الضعيفة ، التزمت الصمت في وجه جرائم المعتدين في اليمن ، بل دعمت السعودية ووصفت هذه الحرب الوحشية بـ دفاع مشروع. في عام 2015 ، وتحت ضغط دولي ، أضافت الأمم المتحدة التحالف السعودي إلى قائمة منتهكي حقوق الطفل والمرأة ، لكن في غضون أيام قليلة ، اضطرت إلى إزالة اسم البلاد من القائمة. اعترف بان كي مون ، الأمين العام السابق للأمم المتحدة ، في كلمة له ، بأن سلطات الرياض هددت بقطع المساعدات المالية للأمم المتحدة إذا لم يتم حذف اسمها من قائمة منتهكي حقوق الطفل ، ولهذا استسلم لمطالب السعوديين.

حتى أن الأمم المتحدة عاقبت جماعة أنصار الله التي دافعت عن أرض اليمن وشعب هذا البلد المظلوم ضد المعتدين بضغط من السعودية وأبو ظبي ، لتظهر مدى فاعلية دولارات المشايخ في إغلاق إسكات مسؤولي الأمم المتحدة. كما حاولت الأمم المتحدة إرساء وقف طويل الأمد لإطلاق النار في اليمن للدفاع عن المملكة العربية السعودية ، وفي هذه الاتفاقيات ، تمت مراعاة مصالح الرياض فقط ، لكن اليمنيين لم يعودوا يخضعون لمطالب الأمم المتحدة ، حيث خاب أملهم بهذه المنظمة الدولية ، وفضلوا الخوض في الخيار العسكري والاعتماد على إنجازاتهم المحلية لاستعادة حقوق الأمة اليمنية من المعتدين.

الغربيون الذين يهتفون بشعار الدفاع عن حقوق الإنسان ، لم يكتفوا بالصمت تجاه جرائم السعوديين ، ولكن ببيعهم أسلحة بمليارات الدولارات للتحالف السعودي ، أصبحوا متواطئين في جرائم المعتدين ، ومن أجل المصالح المالية ، أغمضوا أعينهم عن جرائم السعودية وأبو ظبي. يمكن رؤية المعايير المزدوجة للغربيين بشكل جيد في حرب أوكرانيا ، حيث يزعمون أن روسيا تستخدم أسلحة محظورة ضد الأوكرانيين ، لكن من ناحية أخرى ، يزودون المملكة العربية السعودية بأسلحة أكثر تدميراً ، بحجة الدفاع الشرعي للسعوديين عن أنفسهم.

صمت المجتمع الدولي أمام جرائم السعودية في اليمن دفع بالسعوديين إلى مواصلة الإبادة الجماعية. على الرغم من أن أنصار الله والجيش اليمني لا يقارنون بالمعتدين من حيث العتاد العسكري في بداية الحرب وكانوا يدافعون عن أرضهم فقط، لكن الآن تغير كل شيء وأصبح أنصار الله في موقع متفوق في العامين الماضيين ، حيث حصلت أنصار الله على صواريخ وطائرات مسيرة متطورة استهدفت البنية التحتية الإماراتية والسعودية عدة مرات. حذر قادة صنعاء مرارًا وتكرارًا من أنه مع استمرار جرائم المعتدين سيستأنفون عمليات الصواريخ والطائرات المسيرة في عمق السعودية والإمارات ، ومع الكشف عن استخدام التحالف السعودي لأسلحة محظورة ، فإن أنصار الله قد تخلوا عن كل الاعتبارات هذه المرة وزادوا من حجم هجماتهم وتصعيدهم.

رغم التكاليف الباهظة والهجمات المتلاحقة على اليمن ، إلا أن السعودية لم تتمكن من تحقيق أي من أهدافها المعلنة بعد ثماني سنوات ، وهي الآن في موقف ضعيف ، واللجوء إلى الأسلحة المحظورة لا يمكن أن ينقذ السعودية من هذا المستنقع ، والهجمات التي قام بها أنصار الله في الأسابيع الأخيرة على ناقلات النفط التابعة للتحالف ، ما هي إلا إشارة لبدء عملية أكبر يمكن أن تضع إضافة إلى السعودية، الغربيين في وضع سيء من حيث الطاقة.

المصدر: الوقت التحليلي

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com