Herelllllan
herelllllan2

الرباعي: لتحقيق أي نهضة زراعية يجب العمل وفق منهجية المبادرات المجتمعية

يمانيون../
أكد نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، أهمية العمل وفق منهجية المبادرات المجتمعية لتحقيق أي نهضة زراعية.

وأشار الدكتور الرباعي، خلال ورشة العمل الخاصة بإعداد مصفوفة تنفيذية لموجهات قائد الثورة، لإصلاح الجانب الزراعي والتنموي، وتفعيل شركاء التنمية، بالجوف، إلى أهمية أن تكون موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، أساساً للسياسات الزراعية ومرجعية لانطلاق أي عمل تنموي زراعي في اليمن.

ولفت إلى أنه لا يُمكن النهوض بالقطاع الزراعي إلا بالانطلاق من هذه الموجهات وترجمتها إلى خطط وبرامج تنفيذية.. منوها بمخرجات الورشة للنهوض بالجانب الزراعي والتنموي في المحافظة.

وأكد الرباعي، أن وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العليا والمؤسسات والهيئات التابعة للقطاع الزراعي تعملان في ضوء موجهات السيد القائد للنهوض بالقطاع الزراعي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن تحقيق نهضة زراعية يتطلب تكاتف جهود الجميع والعمل على تفعيل المجتمع والشركاء في مجال التنمية الزراعية، إلى جانب تفعيل المبادرات المجتمعية والاهتمام بالتنمية الريفية للوصول الى تنمية مستدامة .. داعيا السلطة المحلية بالمحافظة الى تحفيز المجتمع للتوجه نحو تشجيع المبادرات المجتمعية في تنفيذ المبادرات الخدمية والتنموية.

وحث على الاستفادة من مياه الأمطار في الجوف، والتوجه لإنشاء كرفانات في أودية المحافظة للتخفيف من أضرار السيول وأيضا لتغذية المياه الجوفية، خصوصا وأن هناك توجه نحو التوسع في زراعة الحبوب في هذه المحافظة.

وأعلن عن تسليم وحدة ري أربع معدات لمحافظة الجوف بتمويل من وزارة المالية واللجنة الزراعية للاستفادة من مياه الأمطار.

وفي الورشة بحضور وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري المهندس محمد الوصابي، أشار وكيل المحافظة فؤاد العزي وممثل مؤسسة بنيان يحيى الزبيري، إلى أهمية تكثيف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق النجاحات وأهداف الثورة الزراعية.

ولفتا إلى أن الورشة التي تأتي بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارات الزراعة والري والإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل وبالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان التنموية، إلى مناقشة الجوانب المتعلقة بموجِّهات قائد الثورة وإيجاد آليات وبرامج عمل تنفيذية لتلك الموجهات على الواقع الميداني.

وكرست الورشة، التي شارك فيها 150 مشارك من أعضاء السلطة المحلية بالمحافظة والمكاتب التنفيذية ومدراء المديريات ومكاتب الزراعة وممثلون عن الجمعيات التعاونية الزراعية ، للتوعية بمبادئ وسياسات ومنهجيات العمل التنموي المستدام، والتعريف بكيفية تحويل موجهات قائد الثورة إلى خطط عملية وفق منهجية العمل التنموي الثوري.

وقد خرجت الورشة بالعديد من المخرجات أبرزها اعتبار المصفوفة التنفيذية لموجهات قائد الثورة، مرجعية لإعداد خطة زراعية أو تنموية لأي جهة، إلى جانب تشجيع المبادرات المجتمعية لتنفيذ الأنشطة الزراعية والتنموية.

وأكد المشاركون في الورشة أهمية عقد ورش توعوية لقيادات المديريات والشخصيات الاجتماعية ومناقشة آلية تنفيذ مقترحات الإجراءات التنفيذية للموجهات للبدء في تنفيذها، الى جانب تفعيل وتأهيل جمعيات تعاونية بعد تدريب فرسان تنمية على مستوى العزل والقرى لكل مديرية.

حضر الورشة أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي محمد القحوم وعدد من المسئولين في المحافظة .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com