Herelllllan
herelllllan2

أسوشييتد برس: الإمارات دولة مستبدة تحظر حرية التعبير عن الرأي

يمانيون – متابعات
وصفت وكالة أسوشييتد برس العالمية للأنباء، الإمارات بأنها “دولة مستبدة تحظر حرية التعبير عن الرأي” وذلك في معرض تقديمها قبيل استضافتها مؤتمر الأمم المتحدة لأطراف المناخ “كوب 28”.

وقالت الوكالة في تقرير لها إن الإمارات مجبرة منذ أشهر على إطلاق حملة دفاع عن نفسها ضد الانتقادات الدولية لسجل أبوظبي الحقوقي وفضح انتهاكاتها البيئية والمناخية.

وأشارت الوكالة إلى تقديم رئيس الإمارات المعين لمؤتمر الأمم المتحدة المقبل لتغير المناخ كوب 28 دفاع بلاده عن استضافة الإمارات للمحادثات، متجاهلاً أولئك الذين “يهاجمون فقط دون معرفة أي شيء، ودون معرفة من نحن”.

وكان الناشطون المناخيون قد انتقدوا بشدة تعيين سلطان الجابر رئيسًا للمحادثات لأنه يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للنفط، التي تسعى إلى زيادة إنتاجها من النفط الخام والغاز الطبيعي الذي يؤدي لانبعاث الكاربون.

وذكرت الوكالة أنه “في وجود جمهور هادئ من دبي ومُحاور مُتعاطف، وبعد حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار الجابر إلى 20 عامًا من عمله على الطاقة المتجددة كعلامة على أنه والإمارات تمثلان أفضل فرصة للتوصل إلى توافق في الآراء لمعالجة تغيّر المناخ على الصعيد العالمي”.

وزعم الجابر “لا يرى العالم سوى، لأي سبب من الأسباب، أننا أمة نفط وغاز لكننا اتجهنا إلى ما هو أبعد من النفط والغاز منذ 20 عامًا واعتنقنا تحول الطاقة منذ 20 عامًا”.

أضاف: “لسنا متحمسين أو متعصبين أو عاطفيين للغاية بل نحن متجهون نحو العمل ومتجهون نحو النتائج”.

الجابر، مبعوث مناخي يبلغ من العمر 50 عامًا، هو مستشار لمحمد بن زايد آل نهيان زعيم دولة الإمارات وكان وراء عشرات المليارات من الدولارات التي أُنفقت أو تعهد بها من أجل الطاقة المتجددة في اتحاد الإمارات السبع في شبه الجزيرة العربية.

لكنه أيضًا يقود شركة نفط تضخ نحو 4 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا وتأمل في التوسع لتصل إلى 5 ملايين يوميًا.

متحدثا عن اعتماد العالم على النفط الخام، أطلق الجابر تحديًا إلى الجمهور المستمع إليه في متحف مستقبل دبي قائلاً اخبروني كيف يمكن إيقاف استخدام جميع الوقود الأحفوري فورًا.

وقال “يروّج البعض للحقيقة بأنه يمكننا فقط فصل العالم عن نظام الطاقة الحالي بتشغيل مفتاح واحد فقط، ومن ثم يمكننا بدء نظام طاقة جديد لكن هذا لا ينجح ولن ينجح. … لذلك نحن بحاجة إلى الاعتدال وأن نكون أكثر واقعية وعملية”.

لكن حقيقة أن الجابر دافع عن نفسه وعن البلد مرارًا وتكرارًا ضد انتقادات النشطاء أمر مثير للغاية في الإمارات، وهي دولة مستبدة تحظر حرية التعبير على الرغم من أنها حليف رئيسي لقطاع الأعمال والجيش الأمريكي.

مع نمو شهرة دولة الإمارات ودبي على وجه الخصوص في العقود الأخيرة، نمت أيضًا طموحاتها في الخارج، مما أدى إلى التدقيق المتزايد لمشاركتها في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن وإجراءاتها لدعم المستبدين الآخرين في أعقاب الربيع العربي عام 2011.

وصف الجابر أمته بأن لديها “الإرادة السياسية” تحت قيادتها الحالية للمضي قدمًا.

كما سعت زميلته على المسرح، رزان المبارك، بطلة الأمم المتحدة رفيعة المستوى في مجال تغير المناخ، إلى وصف إنكار تغير المناخ بأنه امر قد “مات”.

لكن المناظرة الرئاسية الجمهورية الأخيرة في الولايات المتحدة شهدت رفض المرشحين بشكل قاطع لفكرة أن البشر يتسببون في تغير المناخ، مع رفض ساسة يمينيين آخرين في جميع أنحاء العالم بالمثل.

وقال الجابر أحد الأهداف المهمة لمؤتمر كوب 28 هو التأكد من أن التعهد العالمي بمحاولة الحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت) مقارنة بما قبل العصر الصناعي سيصبح واقعًا.

ويقول العلماء إنه من أجل تحقيق هذا الهدف، يجب خفض الانبعاثات بنسبة 50٪ بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الانبعاثات صفر بحلول منتصف القرن، مما يعني إما تقليص جميع الانبعاثات أو إلغاؤها بطريقة ما – مما يضع تحديًا لا يصدق أمام مسؤولي الإمارات مثل الجابر الذين يرعون المفاوضات.

وقال “لقد حان الوقت لتحمل هذه المسؤولية، لكننا بحاجة إلى أن يفهم العالم … نريد من جميع أولئك الشركاء ذوي التفكير المماثل أن يرفعوا مستوى اللعبة، وأن يكونوا أكثر انفتاحًا وميلاً إلى الأمام، بدلاً من مجرد الجلوس وإلقاء اللوم وإطلاق النار على الآخرين”.

وسيعقد مؤتمر COP28 في مدينة إكسبو بدبي من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

* المصدر: موقع اماراتي ليكس

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com