Herelllllan
herelllllan2

رفض وإتلاف بضائع وسلع متنوعة مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة

يمانيون/ صنعاء

رفضت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة كميات كبيرة من البضائع والسلع المتنوعة مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة.
وأوضحت الهيئة في بيان لها، أنها رفضت ٢٠٠ طن ذرة صفراء “علف دواجن” بسبب مخالفتها للمواصفات القياسية المعتمدة كونها محترقة بسبب ارتفاع الحرارة وبذلك تعتبر غير صالحة للاستهلاك الحيواني، كما رفضت ٢٥ طن قمح أحمر سائب بسبب مخالفته للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث تغير في لون القمح وانبعاث روائح كريهة.
وأشار البيان إلى أنه تم في فرع الأمانة ومحافظة صنعاء إتلاف ٩٨ كيس زنجبيل غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث وجود اعفان ظاهرية وإتلاف كمية 500 كرتون لحم بقري مفروم وقشر الهيل غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث وجود روائح غير طبيعية بسبب وجود بكتيريا السالمونيلا في اللحم المفروم وقاذورات في قشر الهيل .
كما تم اتلاف 3 آلاف كرتون عصير مانجو ورمان غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث ارتفاع مادة السكارين وكذا اتلاف كمية 9 الاف كيس من البفك بنكهة الجبنة غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث إرتفاع محتوى اللون الصناعي.
ولفت إلى أنه تم إتلاف ٤٠٠ كرتون مشروبات غازية رمان في مركز رقابة عفار بالتعاون مع الجمارك والجهات الأمنية غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث ارتفاع نسبة اللون الصناعي E122 عن الحد المسموح به وكمية 150 كيس غراء بلاط غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث انتهاء فترة الصلاحية وبذلك تعتبر غير صالحة للاستخدام.
ووفقاً للبيان تم في منفذي الراهدة ونهم إتلاف كمية 300 كرتون كيك بالكاكاو غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث وجود عفن ظاهري وكمية الف و 437 كرتون مشروب جوافة بسبب وجود إنتفاخ في بعض العبوات ورائحة تخمر واتلاف كمية 807 كرتون حلوى فوفو ستك تفاح غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث وجود تناقض في فترة الصلاحية بين العبوة الخارجية والعبوة المفردة مع ملاحظة انتهاء فترة الصلاحية المدون على العبوة المفردة .
وبحسب البيان تم في فرع محافظة الحديدة إتلاف كمية من التمباك غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث وجود اعفان ظاهرية عليها وكمية من المقابس الكهربائية غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث احتوائها ثلاثي وثنائى متعدد وكذا إتلاف كمية توصيلات كهربائية ومقابس كهربائية غير مطابقة للمواصفات القياسية من حيث أنها بدون كابل وعدم وجود غوالق حماية ومفتاح أمان وفتحات التوصيلة ثنائي وثلاثي متعدد وبذلك تعتبر مخالفة للتعميم رقم 11 لسنة 2022 م.
وأكد البيان أنه تم رفض وأتلاف تلك الكميات وفقاً للقانون والصلاحيات المخولة للهيئة في الرقابة على البضائع والمنتجات والسلع المختلفة ومنع دخول أي منتجات مخالفة للمواصفات حفاظا على صحة وسلامة المواطن .
وشددت الهيئة في بيانها على ضرورة التزام كافة المستوردين والمنتجين والمصنعين بالمواصفات القياسية المعتمدة في عمليات التصنيع والاستيراد والإنتاج، مؤكدة أنها لا يمكن ان تتساهل أو تتجاوز في دخول المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة باعتبارها خط الدفاع الأول عن المواطن.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com