Herelllllan
herelllllan2

الصقيع يفتك بمزارع ذمار

تأثرت محافظة ذمار خاصة والمحافظات المجاورة عموما عن اضرار وخسائر فادحة تكبدها المزارعون جراء موجة الصقيع الذي دمر المحاصيل الزراعية وايضا اشجار القات.

اوضح ذلك لـ 26سبتمبر نت الدكتور  عادل عمر مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة مشيرا ان تعرضت بلادنا خلال  النصف الثاني من شهر ديسمبر لكتلة هوائية شديدة البرودة  شهدتها معظم محافظات الجمهورية ومنها محافظة ذمار التي انخفضت فيها درجات الحراة الى ما دون الصفر في بعض مديريات المحافظة، وزادت حدتها خلال الفترة من 17/ 12- 20/12 لتصل الى اكثر من خمس درجات تحت الصفر خصوصاً في مديريات (جهران، الحداء، عنس ، ذمار، ميفعة عنس) ونتج عنها موجة من الصقيع (الضريب) مبينا تأثر بعض المزروعات جراء الصقيع اهمها:

–  محاصيل البطاط، والبصل ، والكوسا، والسلطة، والطماط المزروعة في مناطق القيعان بجهران والحداء وعنس وضوران وميفعة عنس وذمار .

–   الشتلات الصغيرة من نباتات الفاكهة والزينة في بعض المشاتل .

– الزراعة المحمية في البيوت البلاستيكية.

–  احتراق أوراق القضب

– مزارع القات.

واشار ان موجة الصقيع خلفت خسائر فادحة لبعض المزارعين التي ضربت محاصيلهم  منوها انه رغم التحذيرات المتكررة من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي والارصاد باتخاذ الحيطة والحذر وقيام مزارعي القات في عمليات التغطية والتدخين وغيرها من الوسائل الا ان ذلك لم يجدي نفعاً.

مضيفا انه لم تقف تأثيرات الصقيع عند مزارعي المحاصيل بل اثرت ايضاً على بعض مزارعي الثروة الحيوانية وبالذات بعض مربي النحل في المناطق المرتفعة والتي تأثرت مناحلهم ولكن بشكل محدود.

ويعرف الصقيع على انه ظاهرة طبيعية مناخية تحدث نتيجة  انخفاض درجات الحرارة الى الصفر المئوي واقل حيث يتحول بخار الماء الموجود في الهواء من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة المتجمدة دون المرور بالحالة الغازية .

هذا ويحدث الصقيع في الليالي الباردة التي تكون فيها السماء صافية خالية من السحب وسكون الرياح معتبرا  الساعات المتأخرة من الليل وساعات الصباح الباكر هي الأوقات المناسبة لحدوث الصقيع حيث يتشكل فيها الندى ويحدث فيها الصقيع.

ولفت الدكتور عمر” للتقليل من حدوث الصقيع يفضل الحرق  ليلاً وفي الصباح الباكر وتغطية النباتات بالقش وكذلك ري ارض ليلاً او في الصباح الباكر عند توقع الصقيع واستخدام منظمات النمو مثل  السوبر فوسفات 2% وسلفات البوتاسيوم وكذا ري الأرض

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com