Herelllllan
herelllllan2

المبعوث الاممي ولد الشيخ يحمل نقاط اتفاق الى السعودية لوقف العدوان على اليمن والأخيرة تماطل

 

يمانيون:خاص:

علم موقع “يمانيون” من مصادر سياسية في مسقط عن توجه المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ من مسقط الى الرياض حاملاً اتفاق مبدأي مقر من الامم المتحدة ، يشتمل على عشر نقاط لتسليمها الى الجانب السعودي للوصول الى توافق يفضي الى وقف العدوان على اليمن في ضوء الوساطة العمانية بإشراف الامم المتحدة .

وبحسب المصادر السياسية فإن هذه النقاط تسلمها الجانب السعودي ، ولكن المملكة تواصل المماطلة والرفض للقبول بها .

وكشفت المصادر عن النقاط التي تقدم بها المبعوث الأممي ولد الشيخ خلال المباحثات التي جرت بين المجتمع الدولي والجانب اليمني في مسقط والتي تأتي في ظل استمرار عدوان دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية المتواصل للشهر الخامس واستمرار التعنت  في القبول بأي قرارات دولية أممية تفضي الى وقف العدوان وإصلاح ما خلفته من دمار .

وتضمنت النقاط :

1- الاستعداد للتعامل الايجابي مع جميع قرارات مجلس الامن ذات الصلة والتي آخرها القرار 2216

2- وقف دائم وشامل لإطلاق النار من جميع الاطراف ، وانسحاب كل الجماعات والمليشيات المسلحة من المدن ، وفقا لآلية يتفق عليها لسد الفراغ الأمني والإداري ورفع الحصار البحري والجوي .

3- الاتفاق على رقابة محايدة على تنفيذ الآلية التي سيتم الاتفاق عليها .

4- احترام القانون الانساني الدولي ، بما في ذلك المواد التي تتعلق بحماية المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين من كل الاطراف ، وتسهيل اعمال الاغاثة الانسانية والسماح بدخول البضائع التجارية والمواد الغذائية والطبية والمشتقات النفطية وغيرها من المواد الاساسية بدون قيود .

5- قيام مؤسسات الدولة في المجالات الخدمية بوظائفها والتزام جميع الاطراف بتسهيل مهامها واعمالها .

6- استئناف وتسريع المفاوضات بين الاطراف اليمنية التي تجري بواسطة الامم المتحدة وفقا للمادة 5 من قرار مجلس الامن 2216 ، والتي تتناول امورا من بينها المسائل المتعلقة بالحكم ، وذلك من اجل مواصلة عملية الانتقال السياسي بهدف التوصل الى حل توافقي .

7- وضع خطة وطنية لمواجهة التنظيمات الارهابية بمساعدة ودعم المجتمع الدولي .

8- الاتفاق على آلية تحفظ أمن حدود البلدين وسيادتهما الكاملة ، وإزالة المخاوف المشروعة لدى المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية ، وعدم تدخل أي منهما في شئون الاخر .

9- يتعهد المجتمع الدولي والاقليمي بمعالجة مخلفات الحرب وآثارها الكاملة وإعادة اعمار شامل لليمن.

10- تلتزم كل الاطراف بتسليم السلاح الثقيل إلى الدولة وفقا لمخرجات الحوار الوطني الشامل .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com