رسالة اليمن الى العالم

الأمم المتحدة تحذر من إنعدام الأمن الغذائي  في اليمن

يمانيون../

حذر برنامج الأغذية العالمي من التدهور السريع لوضع الأمن الغذائي في اليمن بعدما أصبحت 10 محافظات من أصل 22 محافظة تواجه إنعدام الأمن الغذائي على مستوى الطوارئ ما يجعل البلاد على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في المؤتمر الصحفي اليومي ستيفان دوجاريك ” إن اليمن من بين البلدان التي فيها أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في العالم “.. موضحاً أن التقديرات تشير إلى أن واحداً من بين كل خمسة أشخاص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد وبحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية.

وشدد دوجاريك على ضرورة السماح للمنظمات الإنسانية بالتحرك بحرية وأمان لتقديم المساعدة إلى جميع من هم في حاجة ملحة لها قبل أن يقعوا في أزمة أكثر عمقاً.

وأكد أن الغارات الجوية على جميع أنحاء البلاد أثرت بصورة كبيرة على قدرة برنامج الأغذية العالمي لتوصيل الغذاء وخاصة عبر الطريق من تعز إلى صنعاء.

وأشار إلى تمكن برنامج الأغذية العالمي رغم التحديات الهائلة من الوصول في المتوسط إلى مليون شخص كل شهر منذ بدء الغارات الجوية .. مؤكداً تمكن البرنامج من توفير المساعدات الغذائية لأكثر من 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء اليمن خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

فيما حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من احتمال تدهور الوضع الإنساني في اليمن والذي وصفه بـ”الهش للغاية ” بشدة اليوم مع اقتراب إعصار (تشابالا) من السواحل اليمنية.

وأشار إلى توقعات أن يؤثر الإعصار على أجزاء كبيرة من اليمن، وأن يكون أكثر شدة في المحافظات الساحلية في حضرموت وشبوة، ما سيجعل نحو 1.4 مليون شخص بحاجة إلى الدعم الإنساني بالفعل.

قد يعجبك ايضا