رسالة اليمن الى العالم

صنعاء .. انعقاد اللقاء التشاوري الثاني بين هيئة الزكاة وجمعية البنوك اليمنية

يمانيون../

عقدت الهيئة العامة للزكاة اليوم بصنعاء اللقاء التشاوري الثاني مع جمعية البنوك اليمنية في إطار تعزيز العلاقة ورؤية الهيئة في بناء الثقة مع المزكين.

وأكد رئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان في اللقاء الذي حضره رئيس الجمعية محمود قايد، حرص هيئة الزكاة على بناء شراكة صادقة مع جمعية البنوك مبنية على الشفافية والوضوح والتعاون من أجل التحصيل الأمثل للزكاة بما يحقق التكافل والتراحم في المجتمع.

واشار إلى أهمية أن يكون اللقاء مثمراً ويخرج بنتائج وأسس إيجابية تحيي الركن الثالث من أركان الإسلام خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها البلد جراء العدوان الظالم والحصار الغاشم.

ولفت أبو نشطان، إلى أن ركن الزكاة غيّب عشرات السنين عن الساحة في إطار مؤامرة على قيم الإسلام وتعاليمه .. مستعرضا مراحل إنشاء الهيئة وما تم انجازه من بنية تحتية ومشاريع الزكاة التي بلغت قيمتها حتى اليوم قرابة 24 مليار ريال ضمن مصارف الزكاة الشرعية.

وكشف عن اعتزام هيئة الزكاة إطلاق عشرات المشاريع خلال العام القادم 2020م ضمن خطة ورؤية للمصارف الثمانية منها استهداف قرابة 40 ألف أسرة ضمن مشاريع التمكين الاقتصادي .

وثمن رئيس الهيئة العامة للزكاة جهود قيادة جمعية البنوك اليمنية والقائمين على البنوك على تعاونهم مع الهيئة وموافقهم في الصمود مع أبناء الشعب اليمني في ظل العدوان والحصار رغم التحديات والمؤامرة على البنوك.

وناقش اللقاء الذي حضره وكيلا الهيئة المساعدين لقطاعي الموارد الدكتور علي الأهنومي والمصارف رضوان حميد الدين، ومدير عام التقرير والمحاسبة حافظ الزكري، عدداً من المواضيع المتعلقة بزكاة مخصصات البنوك بأنواعها وزكاة الودائع.

وتطرق اللقاء إلى موضوع البنوك المتأخرة في تقديم إقراراتها الزكوية لعامي 2018 – 2019م ومعالجة ملفات البنوك للأعوام ” 2016 – 2017م”.

وأقر اللقاء تشكيل لجنة مشتركة من هيئة الزكاة وجمعية البنوك لوضع الحلول المناسبة لبعض العراقيل والإشكاليات بشأن الزكاة والاتفاق على أسس ومعايير وفق الشريعة الإسلامية.

تخلل اللقاء الذي حضره عدد من رؤساء البنوك وأعضاء جمعية البنوك اليمنية وعدد من مدراء عموم هيئة الزكاة، عرض ريبورتاج عن أعمال وانجازات الهيئة العامة للزكاة وما قدمته من مشاريع في جميع مصارف الزكاة الثمانية خلال عام منذ إنشاءها.

قد يعجبك ايضا