رسالة اليمن الى العالم

غضب عالمي على مواقع التواصل بعد حذف غوغل لخريطة فلسطين!

يمانيون//
أثار اختفاء دولة فلسطين من خرائط محرك البحث العالمي غوغل وأبل، ردود أفعال غاضبة بين المغردين في العالم، الأمر الذي دفع العديد من المغردين إلى تدشين وسم #فلسطين، Palestine ،#FreePalestine# و #فلسطين حرة، دعما للقضية الفلسطينية.
وكان موقع “AS-Source News” الخاص بالأخبار العسكرية في الشرق الأوسط وأمريكا وروسيا، قد كشف عن قيام غوغل وآبل بشطب فلسطين من خرائطهما. وأوضح الموقع عبر حسابه على تويتر، أنه مقابل خطوة الشركتين الأمريكيتين، حافظ محرك البحث الروسي “ياندكس” على ظهور فلسطين في خرائطه.
وأعرب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من هذا الإجراء الذي وصفه الكثيرون بأنه خطوة جديدة في مخطط تهويد القدس ومحو هوية الدولة الفلسطينية، ودعا المستخدمون لمواصلة التغريد والتدوين بالتحدث عن الدولة الفلسطينية والهوية الفلسطينية حتى لا ينسى العالم.
ونشر المغردون صور دولة فلسطين بكثرة على وسائل التواصل الإجتماعي وقاموا بالإشارة إلى شركتي غوغل وآبل مؤكدين بأن هذه هي الخريطة الحقيقية وليست الخريطة المزورة والتي تدعم كيان مغتصب لأرض فلسطين .
ويشير البحث عن فلسطين على خرائط آبل وغوغل إلى مخطط لقطاع غزة والضفة الغربية، ولكن لا توجد علامات تشير إلى فلسطين.
وأوضحت الإندبندنت أن غوغل لم ترد على طلب للتعليق على الاتهام، ولكن قسما من موقعها مخصص لحالات الحدود المتنازع عليها “يتم عرض الحدود المتنازع عليها كخط رمادي متقطع. الأماكن المعنية لا تتفق على حدود “ .
وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد صرح، الجمعة، بأنه يتم بحث الإجراءات القانونية للرد على خطوة “غوغل” و”أبل”. كما أكد وزير الاتصالات في السلطة الفلسطينية إسحق سدر، أن الوزارة تبحث إمكانية اعتماد محرك بحث بديل عن “غوغل”، كالروسي أو الصيني، ردا على قرار شطب دولة فلسطين عن خرائطها.
فيما اعتبرت حماس الخطوة “انحيازا لرواية الاحتلال، وخطوة مخالفة للقوانين والقرارات الدولية والإنسانية.
كما أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، قرار شركتي “غوغل وآبل” على حذف خارطة فلسطين من خرائطهما، معتبرة القرار تعدٍ على الحق والعدالة، وانحياز للاحتلال والعنصرية “الإسرائيلية”. وقالت الحركة في بيان صحفي إن هذا الإجراء هو محاولة يائسة لن تغير من الحقيقة شيئاً، ففلسطين في وعي الشعوب والأمم باقية متجذرة لن تمحى بإجراء باطل منافق.

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا