رسالة اليمن الى العالم

تنمية الحبوب تنفذ زيارة حقلية لمزارع الحبوب في بني مطر

يمانيون../
نفذ المدير العام التنفيذي بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد خالد الخالد، ومدير عام الإدارة العامة للجودة بوزارة الزراعة والري المهندس عبد الله مسعود، اليوم السبت زيارة حقلية إلى عدد من الأراضي الزراعية للمزارعين في مديرية بني مطر.

وفي الزيارة التي رافقهم فيها رئيس لجنة بحوث محاصيل الحبوب الزراعية بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب الدكتور مطهر الخيشني، أكد المدير العام التنفيذي بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب أن الزيارة الحقلية لمديرية بني مطر قرية الهجرة تهدف إلى تفقد أراضي المزارعين التي تم زراعتها بعدد من أصناف محاصيل الحبوب المحلية ومنها محصول الذرة الشامية (الثلاثية والرباعية والسباعية) والاطلاع على مستوى النمو والتوقعات الإنتاجية لهذه الأصناف.

وأشار الخالد إلى أن اهتمام المؤسسة ورعايتها لهذا الجانب يأتي ضمن مشروع إكثار البذور المحلية الذي تسعى من خلاله المؤسسة إلى إيجاد مخزون كبير لبلادنا من البذور المحلية ذات الإنتاجية العالية.

من جانبه أوضح مدير عام الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج بوزارة الزراعة والري المهندس عبد الله مسعود، أن قرية الهجر في مديرية بني مطر من القرى التي لم تدخل بذور غريبة على المنطقة وظلت محتفظة بأصناف خاصة بها.

واستمع فريق النزول من المزارعين على أهم العوائق التي واجهتهم أثناء زراعتهم لهذه الأصناف، في حين قدم كل من المدير العام التنفيذي ومدير إدارة الجودة بوزارة الزراعة ورئيس لجنة البحوث الزراعية بالمؤسسة شرحاً موجزا للمزارعين عن الآلية المناسبة لكيفية اختيار البذور الجيدة والمناسبة لما لذلك من أثر كبير في حصول المزارع على إنتاجية عالية خالية من الآفات الزراعية.

وأكد فريق النزول على المزارعين على أهمية انتخاب البذور والحفاظ على هذه الأصناف وإكثارها وتعهدها بالحفظ والعناية حتى نصل إلى مرحلة بناء مخزن كبير من مختلف بذور أصناف الحبوب المحلية ذات الإنتاجية العالية.

قد يعجبك ايضا