Herelllllan
herelllllan2

تدشين حقول إيضاحية لمحاصيل الحبوب والبقوليات بصنعاء

يمانيون – دشن وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس علي الفضيل اليوم بمحطة البحوث الزراعية للمرتفعات الشمالية بصنعاء حقول إيضاحية لمحاصيل الحبوب والبقوليات .

وخلال التدشين اطلع وكيل الوزارة على سير العمل البحثي في محطة البحوث والتجارب البحثية التي تنفذها الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، في مجال الحبوب والبقوليات للتوصل إلى أصناف ذات إنتاجية عالية وقليلة الاستهلاك للمياه ومقاومة للصدأ والأمراض وتسليمها للمؤسسة العامة لإكثار البذور.

واستمع الى شرح من كبير الباحثين بالمحطة الدكتور عبدالواحد سيف، حول ما تقوم به المحطة من تجارب بحثية وما تنفذه من حقول ايضاحية لمحاصيل الحبوب والبقوليات .. موضحا أنه يتم حاليا تقييم عدد من أصناف الحبوب لاختيار الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية .

وحث الفضيل المزارعين على الاستفادة من التقنيات الزراعية التي تطلقها البحوث .. موضحا أنه سيتم خلال الفترة القادمة إطلاق ثمانية أصناف جديدة من القمح .. مؤكدا ضرورة توفير الدعم اللازم للمحطة البحثية بما يمكنها من القيام بدورها الهام في رفد المزارعين بالبذور المحسنة .

وشدد على ضرورة اطلاق اصناف حبوب مبكرة الإنتاج والمقاومة للأمراض والملائمة للبيئة .. معتبرا أن العمل البحثي من أهم العوامل لتحسين إنتاجية القطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي .

من جانب أكد رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي أن الهيئة تقوم حالياً بتقييم عدد من أصناف القمح والشعير والذرة الشامية والذرة الرفيعة والبقوليات والحلبة، حيث تم جمعها من مناطق مختلفة من اليمن وقياس مقاومتها للأمراض .

ولفت إلى أن تلك الأنشطة تأتي في إطار برامج وأنشطة الهيئة لتطوير وتحسين انتاجية محاصيل الحبوب.. مبيناً أن اليوم الحقلي يهدف إلى إيصال النتائج البحثية إلى صانعي القرار وكذا المزارعين في المرتفعات الشمالية.

وأشار العلفي إلى توسيع نشاط محطة البحوث الزراعية للمرتفعات الشمالية خلال المرحلة القادمة ليشمل محافظتي الجوف وصعدة .. لافتا إلى أنه سيتم تقييم الأصناف بمشاركة المجتمع للوصول إلى محاصيل ذات جودة عالية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com